عادي

الحوثيون يتبنون استهداف سفينة شحن في البحر الأحمر

13:58 مساء
قراءة دقيقتين
الحوثيون يتبنون استهداف سفينة شحن في البحر الأحمر
الحوثيون يتبنون استهداف سفينة شحن في البحر الأحمر
اليمن - أ ف ب
أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، الثلاثاء، تبني إطلاق صاروخ على ناقلة ترفع علم النرويج أثناء إبحارها في البحر الأحمر قبالة اليمن.
وقال المتحدث: «نفّذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية ضد سفينةِ «استريندا» تابعة للنرويج، كانت متجهة إلى إسرائيل، وقد استُهدِفت بصاروخ بحري مناسب».
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، الاثنين، أنّ صاروخاً أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون أصاب الناقلة من دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنّ السفينة «استريندا»، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنّح (كروز) مضادّ للسفن، وأبلغت عن «وقوع أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها».
ولبّت المدمّرة «يو إس إس ميْسون» التابعة للبحرية الأمريكية نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.
وأكد الشركة النرويجية المالكة للسفينة جي لودفيغ موينكلز ريديري وقوع الحادث، موضحة أنه لم تقع إصابات بين أفراد الطاقم الذين تمكنوا من إخماد الحريق وجميعهم من الجنسية الهندية.
وقالت في بيان: «إن السفينة التي كانت في طريقها من ماليزيا إلى إيطاليا محملة بالمواد الخام للوقود الحيوي، تتجه الآن إلى ميناء آمن».
وكانت الناقلة التي يبلغ طولها 144 متراً، وبنيت في 2006، تبحر باتجاه قناة السويس حين أصابها الصاروخ.
ويأتي هذا الهجوم بعدما هدد المتمرّدون اليمينيون السبت، بمنع مرور السفن المتوجّهة إلى الموانئ الإسرائيلية عبر البحر الأحمر، بسبب الحرب في غزة.
وبعد ساعات من هذا التهديد، أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية أن فرقاطة تابعة لها في البحر الأحمر أسقطت مسيّرتين أطلقتا من اليمن وكانتا متجّهتين نحوها.
وشهد البحر الأحمر والمياه المحيطة به منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، سلسلة هجمات تبنّى غالبيتها الحوثيون، وشملت أبرز هجماتهم احتجاز سفينة تجارية وإطلاق صواريخ ومسيّرات نحو أهداف بحرية، وأخرى نحو مدينة إيلات في جنوب إسرائيل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2karm3bz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"