عادي

كأس العالم للأندية.. مانشستر سيتي وطموح اللقب في الظهور الأول

15:31 مساء
قراءة دقيقتين
مانشستر سيتي يطمح لحصد لقبه الأول في كأس العالم للأندية
مانشستر سيتي يطمح لحصد لقبه الأول في كأس العالم للأندية
دبي - وام
يحمل فريق مانشستر سيتي على عاتقه كسر قاعدة «إخفاق الأندية الإنجليزية» في تحقيق اللقب بظهورهم الأول عبر تاريخ بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، وذلك بعد تأهله إلى نهائي النسخة الـ20 من البطولة، والمقامة منافساتها حالياً بمدينة جدة السعودية.
ونجح مانشستر سيتي في التأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية، في أول مشاركة له، لملاقاة فريق فلومينينسي البرازيلي بعد غد الجمعة، وذلك بعد أن فاز السيتي مساء الثلاثاء على أوراوا رد دايموندز الياباني 3-0 في مباراة نصف النهائي.
ولم يسبق لفلومينينسي أيضاً تحقيق لقب هذه البطولة، علماً بأن هذه هي مشاركته الثالثة فيها، وقد تأهل للنهائي بفوزه على الأهلي المصري 2-0 في نصف النهائي.
وعلى مدار الـ 19 نسخة الماضية من البطولة، فاز بالبطولة 11 نادياً، ويعد نادي ريال مدريد الإسباني، هو النادي الأكثر تتويجاً برصيد 5 بطولات.
وحصدت الأندية الإنجليزية اللقب في 3 مناسبات سابقة هي مانشستر يونايتد (2008) وليفربول (2019) وتشيلسي (2021)، وآخر ناديين فازا باللقب في دولتين عربيتين هما قطر والإمارات، وجميعهم أحرزوا اللقب في مشاركتهم الثانية.
وفازت الأندية الأوروبية (8 أندية) باللقب 15 مرة، فيما ذهب اللقب خارج أوروبا 4 مرات وجميعها كانت لأمريكا الجنوبية بواقع 4 ألقاب لأندية برازيلية، وهي كورينثيانز (لقبان)، ولقب واحد لكل من ساو باولو وإنترناسيونال.
في نفس الوقت أصبح بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، أول مدرب في التاريخ يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية 4 مرات، ليفض شراكته مع كارلو أنشيلوتي الذي خاض النهائي 3 مرات.
كما أصبح غوارديولا أول مدير فني يصل إلى النهائي مع 3 فرق مختلفة، وهي برشلونة (2009 و2011)، بايرن ميونيخ (2013) وأخيراً السيتي في النسخة الحالية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yck8vahs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"