عادي

«العدل الأوروبية»: حظر «ويفا» لدوري السوبر انتهاك للقانون

14:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
محكمة العدل الأوروبية تعتبر أنّ حظر «ويفا» لدوري السوبر ينتهك القانون
محكمة العدل الأوروبية تعتبر أنّ حظر «ويفا» لدوري السوبر ينتهك القانون
بروكسل - (أ ف ب)
قضت محكمة العدل الاوروبية الخميس بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والاوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.
وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن «قواعد +فيفا+ و+ويفا+ التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني».
وكان 12 نادياً من العيار الثقيل قد أعلنوا إطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكانياته التجارية الهائلة، وذلك في شهر أبريل 2021 وذلك تزامنا مع توجه الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.
وبعد ذلك، هدد الاتحاد الأوروبي (ويفا) ونظيره الدولي (فيفا) بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنكلترا، ما دفع أندية أرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.
وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليو.
وفي 11 أكتوبر، رأى رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، «إما أن نتحرك الآن وإلا فلن تبقى كرة القدم على قيد الحياة»، وذلك في تجديده الدعوة لإنشاء بطولة مغلقة مخصصة لأفضل الأندية الكروية في أوروبا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5xw88ewd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"