عادي
عينت 1411 مواطناً صورياً.. وغرامات تصل إلى 100 ألف درهم

ضبـط 916 شـركـة خـالفت مستهـدفــات «التـوطيــن»

00:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
«الموارد البشرية»: ضبط 916 شركة تحايلت على مستهدفات التوطين
«الموارد البشرية»: ضبط 916 شركة تحايلت على مستهدفات التوطين

دبي: «الخليج» 
نجحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، في ضبط 916 شركة خاصة ثبتت مخالفتها لقرارات التوطين والتحايل على مستهدفاته، وذلك منذ منتصف عام 2022 حتى أمس الأربعاء.
وقالت الوزارة عبر منصة «إكس»: «تمكنت منظومتنا الرقابية من ضبط 916 شركة خاصة ثبتت مخالفتها لقرارات التوطين من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين، والتوطين الصوري، وذلك منذ منتصف عام 2022 وحتى تاريخ أمس، الأمر الذي ترتب عليه اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة». وأوضحت الوزارة أن المنشآت المخالفة لقرارات التوطين قد عينت 1411 مواطناً بشكل صوري.

الصورة
التوطين

وتشمل الإجراءات التي يتم اتخاذها بحق المنشآت المخالفة، فرض غرامة إدارية تتراوح بين 20 ألفاً و100 ألف درهم لكل حالة، إضافة إلى إحالتها للنيابة العامة وفقاً لجسامة المخالفة، وتخفيض تصنيف الشركة إلى الفئة الدنيا ضمن تصنيفات وزرة الموارد البشرية والتوطين، وتطبيق المساهمات المالية المعنية بمستهدفات التوطين ومطالبتها بتحقيق نسبة التوطين الحقيقية.
فيما تشمل الإجراءات التي يتم اتخاذها بحق الأفراد المنتفعين، إيقاف الانتفاع من برنامج «نافس» واسترداد المنافع المالية السابقة.
من ناحية أخرى، كشفت الوزارة أن هناك أكثر من 18 ألف شركة خاصة تلتزم بتوظيف المواطنين وتتبنى قرارات وسياسات التوطين، حيث التحق نحو 88 ألف مواطن ومواطنة بوظائف في القطاع الخاص.
وشددت الوزارة على التعامل بحزم مع الممارسات السلبية الرامية إلى التهرب من تحقيق التزامات التوطين وفق القانون، ودعت الجمهور إلى الإبلاغ عن الممارسات السلبية التي تتعارض مع سياسات وقرارات التوطين عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم (600590000) أو من خلال التطبيق الذكي للوزارة وموقعها الإلكتروني».

الصورة
التوطين
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/568ephh4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"