عادي
حصاد الموسم

50 ميدالية والتأهل لأولمبياد باريس أبرز إنجازات الجودو في 2023

17:57 مساء
قراءة 3 دقائق
احتفالية أبوظبي بيوم الجودو العالمي بجامعة السوربون
محمد بن ثعلوب يتوسط منتخب الجودو بحضور ناصر التميمي

هنأت عائلة الجودو في الإمارات محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الجودو، سفير الاتحاد الدولي للجودو للصداقة والسلام والإنسانية، بمناسبة النجاح الاستثنائي للجودو الإماراتي خلال موسم 2022-2023 الذي شهد نجاحاً باهراً، في ظل ما تحظى به اللعبة من دعم القيادة الرشيدة ومتابعة الجهات الشبابية والرياضية واهتمامها.

عام 2023، شهد تألقاً كبيراً للجودو الإماراتي، ما جعل من أبوظبي عاصمة عالمية للعبة، من خلال النتائج الإيجابية على كافة المستويات، واستضافة أضخم البطولات الإقليمية والدولية الكبيرة والمشاركات الخارجية الناجحة التي رفعت راية الإمارات خفاقة.

وشمل حصاد الجودو لموسم 2022-2023 كافة الجوانب الفنية والإدارية لاتحاد الجودو، الذي يستعد لنقلة نوعية في 2024 تتمثل في الانتقال لمقره الجديد في منطقة بني ياس شرق.

وتضم عائلة الجودو الإماراتي أكثر 1800 لاعب ولاعبة، بجانب كوادر الحكام والمدربين والأجهزة الإدارية والفنية الذين يمثلون 17 نادياً ومركزاً من الجنسين على مستوى الدولة، وهناك خطة لمزيد من الانفتاح واتساع رقعة المشاركة بعد افتتاح مقر الاتحاد الجديد في العام الجديد بعد اكتمال تشييده وفق مواصفات عالمية.

وشهد الموسم المنصرم جملة من المكاسب الإدارية، منها إعادة انتخاب ناصر التميمي أمين السر العام، أمين صندوق للاتحاد الدولي للجودو لدورة خامسة، وانتخابه عضواً في اللجنة الأولمبية الوطنية، كما تم انتخاب محمد جاسم السجواني أمين السر المساعد، عضواً في الاتحاد العربي للجودو، وعضواً في اتحاد غرب آسيا للجودو، كذلك تم انتخاب أمل حسن بوشلاخ، أمينة لصندوق الاتحاد الآسيوي للجودو، وعضواً في اتحاد غرب آسيا للجودو.

ومن المكاسب العالمية التي أسهمت في الترويج لإمارات الصداقة والسلام، استضافة عاصمة الإمارات لبطولة أبوظبي جراند سلام الكبرى للجودو في أكتوبر الماضي برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، متزامنة مع استضافة بطولة العالم للكاتا وبطولة العالم لرواد الجودو التي ضمت 2000 فرد من 130 دولة، كما تستعد الإمارات لاستضافة بطولة العالم للجودو للرجال والسيدات في مايو المقبل، ويتوقع مشاركة 100 دولة، وهي الحدث الأهم في أجندة الاتحاد الدولي للجودو، في العام الجديد، كما شهد شهر نوفمبر الماضي تنظيم نادي الفجيرة للفنون القتالية البطولة العربية لأندية الجودو بالتعاون مع الاتحاد وسط مشاركة مميزة.

وشهد الموسم المنصرم مشاركة 75 لاعباً ولاعبة في عضوية المنتخبات الوطنية للجودو ومشاركتهم في 20 بطولة خارجية وإقامة 15 معسكراً خارجياً، كما نظم الاتحاد 30 فعالية رياضية، منها 18 محلية و4 دولية و8 دورات تدريبية تخصصية.

وعلي صعيد الإنجازات، فقد كان الحصاد وفيراً بحصول الاتحاد على 50 ميدالية، وكان رصيده في بطولات الجودو العربي 17 ذهبية و11 فضية و8 برونزيات،. وعلى مستوى بطولات آسيا حصل الاتحاد على ذهبية وفضية و3 برونزيات. أما على المستوى العالمي، فقد حصدت اللعبة 4 فضيات و5 ميداليات برونزية.

وفي الإنجازات العالمية، فاز الجودو بفضية بطولة باريس جراند سلام، وبرونزية أوزبكستان جراند سلام، وفضيتين وبرونزية في بطولة الجائزة الكبرى في طاجكستان، وفضية بطولة كازاخستان، وبرونزية بطولة الماسترز في المجر وبرونزيتين في أبوظبي جراند سلام، أما على الصعيد الآسيوي، فكان الحصاد بطعم الذهب بالفوز بـ5 ميداليات في دورة الألعاب الآسيوية في الصين، منها ذهبية وفضية و3 برونزيات.

وشهد الموسم الاستثنائي اقتراب منتخب الجودو من التأهل لأولمبياد باريس 2024، على ضوء تصنيفه الدولي بصعود لاعبيه ولاعباته للمراكز المتقدمة في التصنيف العالمي، حيث يملك المنتخب 6 لاعبين ولاعبات ضمن قائمة الـ40 الأوائل على مستوى العالم، ولاعباً في المركز 150، علماً أن قائمة التأهل حتى رقم 172 مشاركاً، وما زالت البطولات المؤهلة مستمرة على أمل زيادة رصيد الاتحاد في قائمة التأهل من اللاعبين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5cpsdnpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"