عادي
«بروفة» قيرغزستان تزيد رصيد منتخب الإمارات من الأرقام الخاصة

«الأبيض» يحقق الفوز السادس على التوالي دون إقناع

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق
علي صالح يسدد تحت مراقبة لاعب من قيرغزستان

متابعة: علي نجم
واصل منتخب الإمارات الوطني عزف لحن الانتصارات في حقبة المدير الفني البرتغالي باولو بينتو، بعدما أضاف منتخب قيرغزستان إلى لائحة ضحاياه بعد فوزه -دون إقناع- على الضيف بهدف دون مقابل، في ال«بروفة» قبل الأخيرة تحضيراً لخوض المنتخبين نهائيات كأس آسيا التي ستنطلق في الدوحة في العاشر من الشهر الحالي، ليرفع «الأبيض» عدد الانتصارات إلى 6 مباريات على التوالي.

سيخوض منتخبنا الوطني لقاء ودياً أخيراً في السادس من الشهر الحالي أمام منتخب عمان في ملعب آل نهيان، قبل السفر إلى قطر.

ويستهل منتخبنا الوطني رحلته في النهائيات القارية، بلقاء منتخب هونغ كونغ في 14 يناير/كانون الثاني، قبل أن يواجه شقيقه الفلسطيني في 18 منه، وليختتم دور المجموعات بلقاء منتخب إيران في 23 منه.

وسيعلن الجهاز الفني بعد العودة إلى التدريبات اليوم، واكتمال عقد اللاعبين بعد انضمام لاعبي شباب الأهلي والشارقة الذين غابوا عن مباراة قيرغزستان بسبب مشاركتهم يوم الجمعة الماضي في مباراة كأس السوبر، عن القائمة النهائية المشاركة في البطولة القارية قريباً، بعدما اختار المدرب بينتو31 لاعباً للتجمع الذي يخوضه في العاصمة أبوظبي. وكانت المباراة الودية أمام قيرغزستان هي الأولى لمنتخبنا منذ لقاء البحرين في الجولة الثانية من التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، لكن «الأبيض» لم يظهر بصورة مثالية فنياً.

نظافة الشباك

واعتمد «الأبيض» على علي خصيف في حراسة المرمى، لينجح في الحفاظ على نظافة شباكه للمرة ال 34 في المباراة ال 69 التي يدافع بها عن ألوان منتخبنا، أي أنه صنع «الكلين شيت» في نصف مبارياته مع المنتخب.

وسعى المدرب البرتغالي بينتو إلى تثبيت هوية رباعي الدفاع، فأشرك خليفة الحمادي وخالد الهاشمي في محور الدفاع، ومعهما زايد سلطان وعبدالله إدريس على الجانبين، قبل أن يزج بظهير الوصل عبد الرحمن صالح في مستهل الشوط الثاني.

أما على صعيد وسط الميدان، فقد اعتمد المدرب على قدرات يحيى نادر وعبدالله رمضان وطحنون الزعابي، وفي الهجوم المثلث المتحرك علي صالح وكايو وعلي مبخوت.

وعانى منتخبنا صعوبات على مستوى بناء الهجمات، خاصة في نصف الساعة الأولى من زمن اللقاء، قبل أن يجد الحلول في صناعة الخطر في ربع الساعة الأخير، ليهدد مرمى الضيوف بكرة من ضربة حرة مباشرة للنجم علي صالح ارتدت من العارضة، قبل أن يهدر كايو فرصة من النوع الذي لا يهدر وهو على بعد أمتار قليلة من المرمى بعد تمريرة علي صالح الرائعة.

وسارع المدرب بينتو إلى إجراء تغييرات في الحصة الثانية، أملاً في تحريك الفعالية الهجومية للمنتخب، فدفع بكل من علي سالمين وعبد الرحمن صالح وعبدالله حمد، قبل أن يعود ويدفع بفابيو ليما ومحمد العطاس ومحمد عباس، ما أسهم في تسريع إيقاع اللعب وزيادة الفاعلية والخطورة على مرمى الضيف الذي تأثر بالنقص العددي بعد خروج آليكيلوف بالبطاقة الحمراء.

ومارس منتخبنا الضغط على مرمى المنافس الذي راهن على الكرات المرتدة التي كاد من خلالها أن يخطف إحداها هدف السبق لولا تدخل العارضة.

وفي الوقت الذي كانت الجماهير تتوقع أن المباراة تسير نحو التعادل، قام الحارس القيرغزستاني بارتكاب خطأ على كايو لم يتردد الحكم السعودي من احتسابها ضربة جزاء سجل منها علي مبخوت هدف الفوز.

ورفع مبخوت رصيده التهديفي إلى هدفين في شباك قيرغزستان بعدما كان قد سجل هدفاً في المباراة الأولى التي جمعت بين المنتخبين في نهائيات آسيا التي لعبت في الدولة 2019، كما رفع غلته الدولية إلى 85 هدفاً، منها 4 في حقبة المدير الفني الحالي البرتغالي باولو بينتو.

أما على صعيد نظافة الشباك، فقد حافظ الأبيض على نظافة شباكه للمرة الرابعة في المباراة السادسة التي يلعبها مع المدير الفني الحالي الذي كان قد بدأ حقبته التدريبية مع الأبيض في أغسطس/آب الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y58ddy57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"