عادي

مقتل 6 أشخاص على الحدود بين السودان وجنوب السودان

16:56 مساء
قراءة دقيقتين
مقتل 6 أشخاص على الحدود بين السودان وجنوب السودان
مقتل 6 أشخاص على الحدود بين السودان وجنوب السودان
جوبا- رويترز
أكد مسؤولون محليون في جنوب السودان، أن ستة أشخاص بينهم مسؤول محلي كبير قتلوا في كمين نصبه مسلحون في منطقة أبيي، التي يتنازع عليها السودان وجنوب السودان.
وتشهد المنطقة الغنية بالنفط موجات متكررة من أعمال العنف؛ حيث يخوض فصيلان متنازعان من قبائل الدينكا - دينكا تويج من ولاية واراب بجنوب السودان، ودينكا نقوك من أبيي- نزاعاً حول موقع الحدود الإدارية.
وقال مسؤولون حكوميون: إن نون دينق نائب الرئيس الإداري لمنطقة أبيي وفريقه تعرضوا لهجوم على الطريق من أبيي إلى بلدة أنيت، بينما كانوا عائدين من زيارة رسمية إلى منطقة رومامر، حيث كانوا يحتفلون بالعام الجديد. وقالت تيريزا تشول، النائبة في جنوب السودان: «قُتِل سائقه، واثنان من حراسه الشخصيين، واثنان من أفراد الأمن الوطني».
وألقى بولس كوتش، وزير الإعلام بمنطقة أبيي الإدارية، باللوم في الهجوم الذي وقع مساء الأحد، على شباب مسلحين من مقاطعة تويج بولاية واراب، وقال إنه لم يتم استعادة الجثث حتى صباح الاثنين. وقال وليام وول نظيره في ولاية واراب، إنه لا يزال من السابق لأوانه «توجيه أصابع الاتهام».
وهذه هي أحدث واقعة في المنطقة التي قتل فيها العشرات في اشتباكات عرقية في نوفمبر/تشرين الثاني.
وتقع منطقة أبيي في منطقة حدودية غير محددة جيداً بين السودان وجنوب السودان، ويطالب كلا البلدين بالسيادة عليها منذ إعلان جوبا استقلالها عن الخرطوم في عام 2011. وتخضع المنطقة لوضع إداري خاص، إذ تحكمها إدارة تتألف من مسؤولين يعينهم كلا البلدين.
واندلعت حرب أهلية في جنوب السودان، بعد وقت قصير من الاستقلال بين الرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار. ولا يزال اتفاق السلام الموقع في عام 2018 صامداً إلى حد كبير، لكن الحكومة الانتقالية بطيئة في توحيد مختلف فصائل الجيش.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/43yhusuc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"