عادي

دراسة تحذر الآباء: خمول الطفل يهدد حياته

22:47 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت دراسة حديثة لجامعة شرق ‫فنلندا، أن قلة نشاط الأطفال يرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالنوبات القلبية ‫والسكتات الدماغية في وقت لاحق.

‫وركزت الدراسة على تأثير النشاط البدني الخفيف والمعتدل ‫والقوي على الأطفال حتى سن البلوغ وقياس مستوى الدهون في الدم، وما ‫يتعلق به من إصابات بأمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

‫وأشارت إلى أن متوسط ساعات الجلوس التي قضاها الطفل ارتفع ‫من 6 ساعات في مرحلة الطفولة إلى 9 ساعات في مرحلة البلوغ، الأمر ‫الذي زاد معه مستوى الكوليسترول في الدم بما يصل إلى 70%، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

‫ووجد الباحثون أنه خلال مرحلة الطفولة، تم قضاء حوالي 6 ساعات ‫يومياً في ممارسة نشاط بدني خفيف، وبحلول سن البلوغ، انخفضت هذه المدة ‫إلى 3 ساعات فقط في اليوم.

‫ومع ذلك، فقد أثبت الاختبار أن الحفاظ على نشاط بدني خفيف لمدة 3 ‫ساعات يومياً قد ساهم بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ‫كما حسّن النشاط البدني المعتدل إلى المكثف ولمدة ‫50 دقيقة يومياً في مرحلة البلوغ من مستويات الكوليسترول.

‫وأوضح الفريق البحثي الفنلندي أن ارتفاع نسبة الكولسترول في مرحلة ‫الطفولة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب تحت سن 30 عاماً، ومن ثم ‫زيادة خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف ‫الأربعينيات من العمر.

‫وفي النهاية حذر الخبراء من الجلوس الدائم أمام ألعاب الكمبيوتر ‫والمنصات الخاصة، ونصحوا بممارسة الرياضة والنشاط البدني الخفيف للأطفال ‫وبصورة منتظمة، الأمر الذي يخفض مستويات الكوليسترول ‫لاحقاً ويحسّن الصحة العامة للطفل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yjymatpj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"