عادي

فوز إثيوبي مزدوج بلقب ماراثون دبي 2024

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
دبي - الخليج
توّج، اليوم الأحد، كل من الإثيوبية تيجيست كيتيما ومواطنها أديسو جوبينا، بطلين لماراثون دبي بنسخته الـ23، بعد فوزهم الكبير على آلاف العداءين والعداءات من جميع أنحاء العالم.
وفي حدث تم تنظيمه تحت رعاية مجلس دبي الرياضي، سجلت كيتيما أول رقم قياسي عالمي غير رسمي للسيدات، حيث أنهت السباق بزمن قدره 2:16:07.
وركضت العداءة الإثيوبية البالغة من العمر 25 عاماً على مضمار دبي المسطح الشهير، والذي يمتد بشكل رئيسي على طريق شاطئ جميرا، لأول ماراثون لها على الإطلاق، لتصبح ثامن أسرع امرأة في تاريخ الماراثون. كما حطمت الرقم القياسي في دورة دبي، حيث حسنت الزمن بمقدار 61 ثانية.
وفي ظروف مناخية معتدلة، احتلت مواطنتاها الإثيوبيتان روتي آغا وحاملة اللقب ديرا ديدا المركزين الثاني والثالث بزمن قدره 2:18:09 و2:19:29 على التوالي، أما الألمانية ميلات كيجيتا أنهت المركز الرابع بزمن قدره 2:21:47 وتأهلت للألعاب الأولمبية.
أما في سباق الرجال، فحقق الشاب أديسو جوبينا والبالغ من العمر 19 عاماً الفوز بزمن 2:05:01 متقدماً على زميليه الإثيوبيين ليمي دوميتشا وديجين ميغيرسا، في أول ظهور لهم في الماراثون، وأنهيا في المركزين الثاني والثالث بزمن 2:05:20 و2:05:42 على التوالي، أما صامويل فيتوي، الذي يمثل ألمانيا، فجاء في المركز الخامس، وحطم أفضل زمن شخصي له وتأهل لدورة الألعاب الأولمبية في باريس بزمن قدره 2:06:27.
بالنسبة لكيتيما، كانت النتيجة مفاجئة، إذ كانت لديها تحفظات أولية بشأن تحويل تركيزها إلى المسافة الكلاسيكية البالغة 42.195 كيلومتر.
وقالت كيتيما والتي عبرت بابتسامه كبيرة بعد استلامها الجائزة من سمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي: «كنت خائفة جداً من المسافة قبل أن أشارك في أول ماراثون لي، لكن الآن أتساءل عن السبب».
وفي سباق الكراسي المتحركة، كان الفوز صينياً كاملاً، حيث حصل جين هوا وتيان ياجوان على لقبي الرجال والسيدات في زمن قدره 1:27:08 و1:39:39 على التوالي، وفي المجمل، خرج نحو 12 ألف عداء إلى الشوارع المسطحة في سباقات الماراثون، وسباق الطريق الـ10 كيلومترات وسباق Fun Run الـ4 كيلومترات.
ويحظى ماراثون دبي 2024 بدعم من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، وسوق دبي الحرة، وإكسيد من الغرير، وشبكة راديو القناة الرابعة، ومجموعة آي تي بي الإعلامية، ومياه بيسليري، وبيوفريز، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وشرطة دبي، وخدمة الأمين، وبلدية دبي، وفندق سيرو ون زعبيل وهو أول فندق متكامل للياقة البدنية والتعافي في دبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yckh642y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"