عادي

«إبيك غايمز» تخسر معركتها القضائية ضد «أبل»

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «إبيك غايمز» على هاتف ذكي أمام شعار «أبل»
شعار «إبيك غايمز» على هاتف ذكي أمام شعار «أبل»
أعلن رئيس شركة «إبيك غايمز» الناشرة للعبة الفيديو الشهيرة «فورتنايت»، الثلاثاء أن «شركته خسرت المعركة القضائية لإجبار أبل على فتح هواتف آي فون أمام متاجر التطبيقات البديلة، إثر رفض المحكمة العليا الأمريكية النظر في القضية».
وكتب تيم سويني على منصة إكس: «المعركة القانونية لفتح آي أو إس (نظام تشغيل الأجهزة المحمولة التابعة لـ«أبل») أمام المتاجر وخدمات الدفع المنافسة قد خُسرت في الولايات المتحدة». وأضاف: «هذه نتيجة حزينة لجميع المطورين».
وقد أعلنت المحكمة العليا أنها لن تستمع إلى الطعون المقدمة من أبل أو إبيك في القضية المستمرة منذ فترة طويلة، ما يضع حداً لمعركة قانونية كبرى.
إجراءات
وفي عام 2020، أطلقت إبيك إجراءات ضد شركتي أبل وغوغل اللتين تهيمنان بشكل كبير على اقتصاد الأجهزة المحمولة في العالم عبر نظامي آي أو إس وأندرويد، وفرضتا عمولات على مشتريات المستخدمين. وتتهم «إبيك» الشركتين العملاقتين باحتكار هذه السوق.
وتتقاضى «أبل» و«غوغل» ما يصل إلى 30% من جميع المعاملات المالية التي تحصل في متاجر التطبيقات الخاصة بهما، ما ترى فيه شركات ناشرة للتطبيقات «ضريبة» غير عادلة على منتجاتها.
قبل عامين، وفي أعقاب الدعوى القضائية بين أبل وإبيك، طلبت قاضية فيدرالية أمريكية من أبل السماح للناشرين بتقديم طرق دفع بديلة للمستخدمين، لكنها اعتبرت خصوصاً أن إبيك فشلت في إثبات ادعاءاتها بانتهاك أبل قانون المنافسة.
واستأنفت الشركتان القرار، وأحيلت القضية إلى المحكمة العليا.
وقال تيم سويني: «إن الأمر متروك الآن للحكومات والهيئات التنظيمية لكي تأمر شركة أبل بجعل أجهزة آي فون الخاصة بها متوافقة مع أنظمة الدفع الجديدة».
كما أشاد بقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، الذي سيجعل ذلك ممكناً في أوروبا اعتباراً من 7 مارس.
انتصار على «غوغل»
وفي الشهر الماضي، حققت إبيك انتصاراً غير متوقع في الولايات المتحدة ضد غوغل، عندما قررت هيئة محلفين أن عملاق الإنترنت يسيء استخدام سلطته لخنق المنافسة في سوق تطبيقات الهاتف المحمول من خلال أندرويد.
على عكس آبل، تسمح غوغل بمتاجر بديلة، ولكن بحسب «إبيك غايمز»، فإن هذا الأمر مجرد وهم، وليست أندرويد أكثر انفتاحاً من «آي أو إس». (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/47rcbbam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"