عادي
الجزائر تتعثر بالتعادل مع أنغولا

المغرب يبدأ مشوار كأس إفريقيا بمواجهة تنزانيا اليوم

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
المغربي نوري يسدد بمواجهة دفاع أنغولا

يستهل المغرب رابع مونديال 2022 مشواره في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم اليوم الأربعاء بمواجهة سهلة نظرياً أمام تنزانيا الساعية لتحقيق فوزها الأول في ثالثة مشاركاتها، فيما تصطدم جمهورية الكونغو الديمقراطية بزامبيا في لقاء قوي ومتكافئ، لحساب المجموعة السادسة.

ورغم إحرازه اللقب مرّة واحدة عام 1976 في نسخة اثيوبيا، يدخل المنتخب المغربي، المصنف 13 عالمياً، غمار البطولة بصفته مرشحاً قوياً لاحراز اللقب بعد تألقه في كأس العالم 2022 ونيله المركز الرابع.

ونجح مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي الذي استلم منصبه قبل أشهر قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022، في بناء فريق قوي في جميع الخطوط، بدءاً من الحارس ياسين بونو (الهلال السعودي) وخط الدفاع بقيادة رومان سايس (الشباب السعودي) وأشرف حكيمي (باريس سان جيرمان) وخط الوسط الذي يضم سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد) وعز الدين أوناحي (مرسيليا الفرنسي) والهجوم بقيادة يوسف النصيري (إشبيليه الإسباني) وحكيم زياش (غلطة سراي التركي).

واستبعد الركراكي 11 لاعباً من تشكيلته المونديالية، بسبب تراجع أدائهم، فيما يغيب بعضهم الآخر للإصابة على غرار زكريا بوخلال.

نصف النهائي

ورفع الركراكي السقف عالياً لمنتخب بلاده في البطولة القارية، مشدّداً على ضرورة بلوغ الدور نصف النهائي على الأقل، وقال «يتعيّن علينا بلوغ نصف النهائي على الأقل في كأس الأمم الإفريقية. إذا لم نحقق هذا الهدف سأرحل بقرار شخصي مني».

وأضاف «قلت للاعبي فريقي بأننا لا نستطيع أن نكون ملوك العالم إذا لم نكن ملوك قارتنا».

وشارك منتخب تنزانيا، الملقب «نجوم الأمة» مرتين فقط في البطولة (1980 و2019)، دون أن ينجح في تحقيق الفوز (تعادل وخمس هزائم في ست مباريات).

ويقود الجزائري عادل عمروش الجهاز الفني لتنزانيا منذ مارس 2023 وهو يعتمد على لاعبين بالدوري المحلي وأندية إفريقية وبعض الأندية الأوروبية الضعيفة.

بداية مخيبة

سقطت الجزائر بطلة 2019 في فخ التعادل أمام أنغولا 1-1ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

استهلت الجزائر مباراتها مع أنغولا بأفضل طريقة ممكنة مفتتحة التسجيل عبر مهاجم السد القطري بغداد بونجاح في الدقيقة 18، لكنها أهدرت العديد من الفرص ودفعت الثمن غالياً باستقبال شباكها هدف التعادل من ركلة جزاء أنبرى لها البديل كريستوفاو مابولولو بنجاح (68).

وكان «الخضر» يمنون النفس باستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنهم منذ الفوز على السنغال 1-0 في المباراة النهائية لنسخة 2019.

هدف بونجاح الملغى الأجمل في تاريخ إفريقيا

وصفت الصحافة العالمية هدف المهاجم الجزائري بغداد بونجاح في شباك أنغولا بأنه أفضل هدف سجل في تاريخ أمم إفريقيا، لكنه للأسف ألغي بداعي التسلل. وسجل مهاجم السد القطري هدفاً ساحراً بتسديدة أكروباتية لتصدم حارس أنغولا نيبلو لكنه ألغي.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات ومنها: «بونجاح سجل هذا الهدف المدهش بتسديدة الدراجة فقط كي لا يحتسب؟»، و«هدف مثل هذا يدفعني لتمني وجود عمود تعليقات على شاشة الملعب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2mmmy2a8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"