عادي

رئيس الوزراء العراقي: خصصنا 4 مليارات دولار لواردات الغاز

18:50 مساء
قراءة دقيقتين
محمد شياع السوداني متحدثاً خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (أ.ب)
بغداد: زيدان الربيعي
أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة البلاد.
وقال السوداني، في مقابلة أجرتها معه وكالة «بلومبيرغ»: «لا يمكن لأي طرف واحد، سواء كان خارجياً أو داخلياً أن يسلب حقوق الحكومة العراقية، ودورها في بسط أمنها»، مضيفاً: «موقفنا واضح، ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتنا».
وأضاف، «حتى الآن لا توجد مشكلة فيما يتعلق بإنتاج وتصدير النفط العراقي»، مشيراً إلى أن، «الأحداث مستمرة في هذا الموقع الحساس، الذي يشكل أكثر من 30% من إمدادات الطاقة للعالم».
وتابع أنه، «من المؤكد أن الظروف الحالية مثيرة للقلق لكل من المصدرين والمستوردين»، محذراً من أن «إطالة أمد هذه الحرب في غزة والضفة الغربية، ستؤدي إلى توسيع دائرة الصراع وهذا ما حدث».
وأكد السوداني، «ليس لدينا مشكلة مع الجانب التركي، لقد أبدوا استعداداً، ولكن هناك مشكلة مع الشركات المنتجة للنفط في إقليم كردستان»، موضحاً أن، «الخلاف بين بغداد وأربيل، يتمحور حول مشكلة تكلفة إنتاج البراميل».
عضو فاعل في أوبك
وشدد على أن، «العراق عضو فاعل في أوبك، ونحن نتخذ القرارات في أوبك، من خلال المناقشات والتفاهمات، وأن خطتنا هي الاعتماد على ما لدينا من الغاز، سواء كان ذلك المصاحب للنفط أو الغاز الطبيعي».
وكشف السوداني بأننا، «نخطط خلال 3-5 سنوات، لتوفير احتياجاتنا من الغاز، والوصول إلى مرحلة لا نحرق فيها الغاز، حيث خصصنا 4 مليارات دولار، لواردات الغاز، وبمجرد الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، سيتم تخصيص هذا المبلغ لمشاريع أخرى».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2kbehv2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"