عادي
قناة السويس تتدخل لمساعدة ناقلة تعرضت لهجوم بالبحر الأحمر

تصعيد حوثي ضد السفن ووفاة جنديين أمريكيين بخليج عدن

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2

قالت جماعة الحوثي، أمس الاثنين، إنها نفذت هجوماً على سفينة الشحن العسكرية الأمريكية (أوشن جاز) في خليج عدن، وبموازاة هذا التصعيد، أعلنت البحرية الأمريكية وفاة 2 من أفرادها فقدا في خليج عدن بعد صعودهما في 11 يناير الجاري، في وقت أعلنت فيه قناة السويس أنها تدخلت لمساعدة ناقلة ترفع علم مالطا تعرضت لهجوم بالبحر الأحمر.

وقالت الجماعة، في بيان، على منصة «إكس» إن قوات الحوثيين «نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة شحن عسكرية أمريكية (أوشن جاز) في خليج عدن وذلك بصواريخ بحرية مناسبة». ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها بسبب الحرب في غزة، فيما شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على مواقع للحوثيين في الآونة الأخيرة بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

إلى ذلك، أعلن الجيش الأمريكي، مساء أمس الأول الأحد، وفاة عنصرين من القوات الخاصة التابعة للبحرية، كانا قد فُقدا خلال عملية قبالة سواحل الصومال، لمصادرة أسلحة متجهة إلى الحوثيين في اليمن، بعدما لم تنجح جهود البحث في تحديد مكانهما.

وقال بيان صادر عن سنتكوم: «يؤسفنا أن نعلن أنه بعد بحث مكثف استمر لمدة 10 أيام، لم نتمكن من تحديد مكان عنصري البحرية الأمريكية المفقودين، وتم تغيير وضع حالتهما إلى متوفيين». وأضاف البيان «انتهت عملية البحث والإنقاذ لعنصري القوات الخاصة في البحرية، اللذين تم الإبلاغ عن فقدانهما أثناء الصعود على مركب شراعي غير قانوني يحمل أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة»، مشيرًا إلى البدء بعملية لاسترداد جثتيهما.

إلى ذلك، أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، أمس الاثنين، أن شركة ترسانة السويس البحرية استقبلت سفينة الصب الجاف «زوجرافيا» التي تحمل علم مالطا، بمساعدة قاطرات تابعة للهيئة، تمهيداً لإتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة لها، بعد تعرض بدن ومكونات السفينة لأضرار خارجية وداخلية، إثر هجوم تعرضت له خلال رحلتها عبر البحر الأحمر، الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع، في بيان، إن الهيئة مستعدة للتعاون مع عملائها من الخطوط والتوكيلات الملاحية لتقليل تأثير الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر وباب المندب، عبر تقديم الخدمات الملاحية وخدمات الإصلاح والصيانة، التي قد تحتاجها السفن العابرة في حالة التعرض للأعطال أو المواقف الطارئة.

وأضاف ربيع أن طول السفينة «زوجرافيا» يبلغ 190 متراً، وعرضها 32 متراً، وغاطسها نحو 6 أمتار، وبمجرد تواصل ملاكها مع الهيئة بشأن الحادث وجه بتحرك فريق طوارئ للفحص الفني، وحصر التلفيات في السفينة، بعد وصولها إلى منطقة الغاطس الخارجي للقناة.

وتابع أن الهيئة تواصلت مع الشركة اليونانية المالكة للسفينة على مدار رحلة إبحارها بالبحر الأحمر للوقوف على حالتها، وسلامة الطاقم الخاص بها، مؤكداً أن قناة السويس لن تدخر جهداً في تقديم خدماتها الملاحية والبحرية لتقليل آثار الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر، والحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة، وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3b2hwey6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"