عادي
مع تكثيف الهجمات

شركات شحن تواصل توجيه سفنها بعيداً عن البحر الأحمر

23:15 مساء
قراءة 5 دقائق
سفينة الحاويات تابعة ل "هاباج لويد" في هامبورغ، ألمانيا (رويترز)

تواصل شركات الشحن إصدار تعليمات إلى سفنها بالإبحار حول طريق رأس الرجاء الصالح جنوب القارة الإفريقية، بدلاً من البحر الأحمر، وهو طريق أبطأ، ومن ثم أكثر كلفة، مع تكثيف الهجمات على السفن.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الضربات الجوية على أهداف عسكرية في اليمن رداً على استهداف السفن، في توسيع لصراع في المنطقة ناجم عن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقالت شركة شحن الحاويات الألمانية، أمس الاثنين: «إنها ستواصل توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح حتى إشعار آخر».

وقالت الشركة أيضاً: «إنها ستقدم ممرات برية من جبل علي، والدمام، والجبيل، إلى خدمة النقل المكوكية عبر المحيط من جدة، للتخفيف من التأثير في أعمالها».

قالت مجموعة الشحن الدنماركية ميرسك، في مذكرة استشارية لعملائها، أمس الاثنين: إنها «تحول مسار خدمة الحاويات إم.إي2، بعيداً عن البحر الأحمر وخليج عدن، إلى رأس الرجاء الصالح». وتربط خدمة «إم.إي2»، إيطاليا وغرب البحر المتوسط بالساحل الغربي للهند ودولة الإمارات.

وقال فينسنت كليرك، الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك، الأسبوع الماضي: «إن اضطراب حركة الشحن العالمية نتيجة الهجمات على سفن في البحر الأحمر، قد يستمر بضعة أشهر على الأقل».

وأضاف كليرك في منتدى «رويترز»، للأسواق العالمية بدافوس: «يعني هذا بالنسبة إلينا فترات عبور أطول، وربما اضطرابات في سلسلة التوريد لبضعة أشهر على الأقل، نتمنى فترة أقصر من ذلك، لكنها قد تطول أيضاً لأنه لا يمكن التنبؤ بمدى تطور هذا الوضع فعلياً».

وأوقفت مجموعة الشحن الدنماركية في الخامس من يناير/ كانون الثاني حركة المرور في البحر الأحمر «في المستقبل المنظور».

وفي 18 يناير، قالت إن الاضطرابات في البحر الأحمر والطقس الشتوي تسببا بازدحام في محطات الحاويات، وحثت العملاء على استلام وحداتهم في أقرب وقت ممكن. كما بدأت تقدم للعملاء خيار نقل بعض البضائع من السفن إلى الشحن الجوي في موانئ عمان والإمارات.

وقالت شركة ميرسك بعد الضربات الجوية الأمريكية البريطانية: «إنها تأمل أن تؤدي التدخلات الدولية والوجود البحري الأكبر في المنطقة في النهاية إلى استئناف التجارة البحرية عبر المضيق».

«سي.إتش روبنسون»

وقالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر، إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك، ومن المرجح أن يستمر العدد في الزيادة.

وأضافت «من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ، أو مناطق، في مسارات السفن وارتفاع الأسعار في ما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من 2024».

سي.إم.إيه-سي.جي.إم

من جهتها، قالت مجموعة الشحن الفرنسية في الخامس من يناير/ كانون الثاني: «إنها لم تغير خططها التي أعلنتها الشهر الماضي لزيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجياً».

وغيرت المجموعة في السابق مسار عدة سفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر/ كانون الأول، إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

إيفرجرين

قالت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر/ كانون الأول، إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما أعلنت الشركة توقفها مؤقتاً، عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر/ كانون الأول إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

جرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في نقل السيارات في 21 ديسمبر، إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

هافنيا

قالت شركة الشحن النرويجية في 12 يناير، إنها منعت جميع السفن من التوجه إلى مضيق باب المندب، أو الإبحار في مياهه بعد تحذير من القوات البحرية المشتركة التي طالبت بالابتعاد عن المنطقة في أعقاب الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في اليمن.

إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية في 19 ديسمبر، إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

هوج أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية في 20 ديسمبر، إنها ستوقف عبور سفنها في البحر الأحمر.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج في 28 ديسمبر/ كانون الأول، إن من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

كونا + ناجل

قال مايكل ألدويل، نائب الرئيس التنفيذي للوجستيات البحرية لدى شركة (كونا + ناجل) السويسرية للخدمات اللوجستية في 12 يناير/ كانون الثاني، «حتى لو أصبح مضيق باب المندب آمناً وسالماً للعبور، اعتباراً من اليوم فصاعداً، فإننا نتوقع أن يستغرق الأمر شهرين على الأقل، قبل أن تستأنف السفن أنماط الحركة العادية».

إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) في 16 ديسمبر/كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل، إلى رأس الرجاء الصالح.

نيبون يوشن

وقال متحدث باسم نيبون يوشن، أكبر شركة شحن في اليابان من حيث المبيعات، لرويترز في 16 يناير/ كانون الثاني: «إن الشركة أوقفت الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتاً، لجميع السفن التي تشغلها، ولقد قامت أيضا بتوجيه السفن القريبة من البحر الأحمر بالانتظار في مياه آمنة وتدرس حالياً إمكانية تغيير مسارها».

أوشن نتورك إكسبرس

وقالت أوشن نتورك أكسبرس (وان)، وهي مشروع مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز، ونيبون يوسن، وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 ديسمبر/ كانون الأول، إنها قررت تحويل مسار السفن بعيداً عن البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح، أو وقف رحلاتها مؤقتاً ونقلها لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

من جهتها، قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونغ كونغ، في 21 ديسمبر/ كانون الأول، إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها، أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. كما توقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة، عن قبول البضائع من إسرائيل، وإليها، حتى إشعار آخر.

تورم

وأعلنت مجموعة ناقلات النفط الدنماركية في 12 يناير/ كانون الثاني أنها قررت وقف جميع عمليات العبور من جنوب البحر الأحمر، مؤقتاً في الوقت الحالي.

ولينيوس فيلهلمسن

إلى ذلك، قالت مجموعة الشحن النرويجية في 19 ديسمبر/ كانون الأول إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

يانغ مانغ للنقل البحري

بدورها، قالت شركة شحن الحاويات التايوانية في 18 ديسمبر/ كانون الأول، إنها ستغير مسار السفن التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن لتدور حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، خلال الأسبوعين المقبلين. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56df2pyy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"