عادي

كأس آسيا.. البحرين تصطدم باليابان وسوريا لفك عقدة إيران

13:28 مساء
قراءة دقيقتين
كأس آسيا.. البحرين تصطدم باليابان وسوريا لفك عقدة إيران

الدوحة - أ ف ب

يصطدم المنتخب البحريني بنظيره الياباني حامل اللقب أربع مرات، وأحد أبرز المرشّحين للقب الأربعاء، على استاد الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة ضمن ثمن نهائي كأس آسيا لكرة القدم، في حين ستحاول سوريا تحقيق أول فوز على إيران منذ نصف قرن وبلوغ ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

وكانت البحرين تأهلت بعد تصدرها المجموعة الخامسة من انتصارين على ماليزيا والأردن بنتيجة 1-0 بعد أن استهلت مشوارها بخسارة أمام كوريا الجنوبية 1-3، فيما احتلت اليابان وصافة الرابعة من فوزين على فيتنام 4-2 وإندونيسيا 3-1 تخللتهما مفاجأة بالخسارة أمام العراق 1-2.

ويحرص مدرب البحرين الأرجنتيني خوان أنتونيو بيتسي على إغلاق منطقة العمليات على لاعبي اليابان والحد من سرعتهم على الأطراف بتكثيف منطقة الوسط باللاعبين محمد الحردان (جاسم الشيخ) وموزيس أتيدي ومعهما كميل الأسود ومحمد مرهون وعلي مدن، على أن يعتمد على المهاجم عبدالله يوسف الذي أبلى بلاء حسناً ضد الأردن في الجولة الأخيرة مسجلاً هدف المباراة الوحيد.

وفي الطرف المقابل لن يجد مدرب اليابان هاجيمي مورياسو أي صعوبة في اختيار التشكيلة الأساسية في هذه المرحلة من المسابقة، خاصة بعد أن حرص على إشراك جميع لاعبيه تقريباً في المباريات الثلاث التي لعبها حرصاً منه على المداورة واستغلال إمكاناتهم.

وفي الوقت عينه، يعوّل على بعض المفاتيح على غرار واتارو إندو وتاكيفوسو كوبو وهيروكي ايتو وكيتو ناكامورا وتاكومي مينامينو واياسي اويدا.

ويملك الفريق خطاً هجومياً قوياً سجّل 8 أهداف بينها 3 أهداف لأويدا بينما سجل مينامينو هدفين.

  • - سوريا وفك عقدة إيران

في المقابل، يبحث منتخب سوريا، المتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور الثاني في سابع مشاركة، عن وضع حد لنحو خمسين عاماً لم يحقق فيها الفوز على نظيره الإيراني عندما يلتقيه على استاد عبدالله بن خليفة.

ويحتاج نسور قاسيون لفك العقدة إلى جهود مضاعفة نظراً لقوة المنتخب الإيراني أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، وهذا يتطلب أداء ومستوى وحضوراً مغايراً عن الشكل الذي ظهروا به في مبارياتهم الثلاث في الدور الأول والذي غلب عليه الأسلوب الدفاعي المفضل عند مديره الفني الأرجنتيني هكتور كوبر.

نجح كوبر في ضبط الحالة الدفاعية للنسور على حساب الهجومية التي افتقدت الفاعلية واقتصرت على تسجيل هدف واحد أمام الهند مقابل تعادل سلبي مع أوزبكستان وخسارة بهدف أمام أستراليا.

ومن المنتظر أن يبقي كوبر على أسلوبه الذي يعتمد تقوية الخط الدفاعي وإغلاق المساحات مع الاعتماد على المرتدات.

ومن المتوقع أن يلعب بذات التشكيلة التي اختارها في مباريات الدور الأول مع احتمال الزج بالمهاجم عمر خريبين من البداية بدلاً من بابلو صباغ.

والتقى المنتخبان 29 مرة وفازت سوريا مرة واحدة فقط في 15 أيار/مايو 1973 بنتيجة 1-0 في تصفيات مونديال 1974، وبعدها تفوقت إيران بشكل كبير إذ فازت في 18 مباراة مقابل 10 تعادلات.

وكان أكبر فوز لإيران في بطولة غرب آسيا 2002 بنتيجة 7-1، كما انتهت المواجهة الوحيدة بينهما في كأس آسيا بالتعادل السلبي في 1980.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/555fju57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"