عادي

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج ومتى تنتهي.. وما هي الأعمال المستحبة بها؟

20:08 مساء
قراءة دقيقتين

ليلة الإسراء والمعراج التي بدأت منذ قليل، تعد من أكثر المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، إذ هيأ الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم هذه الرحلة، «الإسراء والمعراج»، لتكون تسرية له بعد معاناة، ومحطة مهمة في مسيرة الدعوة.

وتنقسم تلك الليلة إلى رحلة أرضية ليلية من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى «الإسراء»، ورحلة من الأرض إلى السماء «المعراج»، والتي وصلت إلى مستوى لم يصل إليه بشر من قبل، حيث سدرة المنتهى، وفيها يستحب الدعاء والتقرب إلى الله، فماذا نعرف عن تلك الليلة؟ وكيف نحييها؟ وما حكم الاحتفال بها؟

• ماهي ليلة الإسراء والمعراج؟

قال الله تعالى عنها في سورة الإسراء: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» وهي الليلة التي عُرض على النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم، آيات مباركات منها «الجنة»، ليرى فيها ما أعده الله له ولأحبابه من الثواب والنعيم، والإسراء والمعراج هي رحلة وقعت حقيقةً لرسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم وحدثت يقظة بعطاءٍ من ربه.

والإسراء هو السير ليلاً، وإنما كان الإسراء ليلاً، لكمال الشرف، والاحتفاء بالنبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، فإن الليل وقت الخلوة والصفاء، وورد ذكر المعراج في سورة النجم، إذ قال تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}

• متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج ومتى تنتهي؟

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024

• ما حكم الاحتفال بها؟

من المستحب احتفال المسلمين بليلة الإسراء والمعراج بشتَّى أنواع الطاعات والقربات إلى الله سبحانه وتعالى، وهو أمرٌ مشروعٌ ومستحب، فرحاً بالرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيماً لجنابه الشريف.

• ماذا يجب على المسلم أن يفعله في ليلة الإسراء والمعراج؟

ليس هناك عبادة مخصصة لإحياء ليلة الإسراء والمعراج، ولكن يستحبُّ إحياء الليلة بتعظيم الأعمال الصالحة والعبادات والطاعات، ومنها: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقضاء حوائج الناس، وإخراج الصدقات، والذكر والاستغفار، وإطعام الطعام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ykpjnryp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"