عادي
طقس غير مستقر وغائم اليوم الأحد وأمطار يصاحبها برق ورعد

حمدان بن محمد يوجه بالدوام عن بعد في دبي الاثنين بسبب المنخفض

00:04 صباحا
قراءة 5 دقائق
1
1

أبوظبي، دبي: عماد الدين خليل، محمد إبراهيم

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في دبي، تقرر أن يكون العمل يوم الاثنين الموافق 12 فبراير 2024، عن بعد، نظراً للأحوال الجوية والمنخفض الجوي العلوي، الذي ستتأثر به الدولة بدءاً من اليوم الأحد.

ويشمل هذا القرار جميع موظفي الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي، ويستثنى من ذلك، الوظائف التي تتطلب تواجد من يؤديها في مقر العمل.

جاء ذلك في منشور للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر منصة «إكس» أمس. كما أكدت وزارة الداخلية، ممثلةً باللجنة العليا للأمن الداخلي برئاسة وكيل وزارة الداخلية وحضور قادة الشرطة، وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والشركاء الاستراتيجيين، الجاهزية والاستعداد التام للتعامل مع المنخفض الجوي والتقلبات المصاحبة له والذي من المتوقع أن تتأثر به الدولة، مشيرةً إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاستباقية، كل ضمن اختصاصه، بالإضافة إلى جاهزية جميع خطط التعامل واستمرارية الأعمال للجهات الحيوية، وذلك بعد دراسة وتقييم ظروف المنخفض الجوي وتبعاته في المناطق التي قد تتأثر به.

وأكدت وضع سلامة المجتمع وحماية الأرواح والممتلكات على قائمة الأولويات، داعيةً الجمهور الكريم إلى توخي الحيطة والحذر والتزام اشتراطات وإرشادات السلامة والتقيد بتعليمات الجهات المعنية.

أفاد المركز الوطني للأرصاد، ببدء تعمق المنخفض الجوي العلوي، التي ستتأثر به الدولة ابتداءً من اليوم الأحد وحتى الثلاثاء المقبل، حيث ستشهد مناطق متفرقة هطول أمطار مختلفة الغزارة على فترات والبرق والرعد أحياناً مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق مع انخفاض في درجات الحرارة.

وأوضح المركز أن الدولة تتأثر بحالة جوية لامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي يصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحباً معه كتلة هوائية باردة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الغرب.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية .

ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخّي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتوقّع المركز أن يكون الطقس اليوم الأحد، غير مستقر وغائما جزئيا إلى غائم يتخللها بعض السحب الركامية مع سقوط أمطار مختلفة الغزارة يصاحبها البرق والرعد على مناطق متفرقة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتكون نشطة وقوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 15 إلى 30 تصل إلى 50 كم/ س، والبحر متوسط الموج يضطرب مع السحب في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

وأضاف أن يوم غد الاثنين، يستمر الطقس غير مستقر، وتميل درجات الحرارة للانخفاض، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة وتكون نشطة وقوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 20 إلى 35 تصل إلى 70 كم/ س، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً مع السحب في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الثلاثاء، غائم جزئياً إلى غائم مع سقوط أمطار مختلفة الشدة خاصة على المناطق الشمالية والشرقية والساحلية خلال النهار، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً نهاراً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/ س، والبحر مضطرب الموج مع السحب، يصبح متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وعن طقس يوم الأربعاء، توقع المركز أن يكون، غائماً جزئياً بوجه عام، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كم/ س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

كما ناشدت مديرية المرور والدوريات الأمنية بشرطة أبوظبي، السائقين، الالتزام بالقيادة الآمنة وعدم الانشغال بغير الطريق أثناء هطول الأمطار والتقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة.

وحثت مديرية المرور والدوريات الأمنية، على الالتزام بالسرعات المحددة أثناء تفعيل منظومة خفض السرعات على الطرق، والحفاظ على مسافة أمان مناسبة مع المركبات الأخرى، وعدم الضغط على الفرامل بشكل مفاجئ، والتباطؤ بشكل كبير عند الانعطاف لمنع انزلاق السيارة، والانسحاب إلى جانب الطريق في حال الشعور بانعدام الرؤية أثناء القيادة.

ودعت السائقين إلى ضرورة الالتزام بقواعد السلامة خلال قيادة المركبة، خصوصاً أثناء هطول الأمطار، محذرة من خطورة القيادة بطيش وتهور ولامبالاة والتفحيط، والمجازفة بدخول الأودية، وعدم الالتزام بقوانين السير والمرور.

وأشارت إلى أن القيادة، في ظروف هطول الأمطار، تتطلب اتباع التدابير الضرورية لتعزيز السلامة لسائق المركبة ومرافقيه، من خلال الحفاظ على نظافة نوافذ السيارة للحصول على رؤية واضحة، وصيانة الأنوار الأمامية للسيارة، لتحسين الرؤية عند القيادة، واستبدال الإطارات القديمة بإطارات جديدة لمنع التزحلق.

وأكدت ضرورة الابتعاد عن الأودية وأماكن تجمع المياه، وتجنب الاقتراب من خطوط التمديدات الكهربائية، والأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء هطول الأمطار، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة، حفاظاً على سلامة الجميع.

وأعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي تطبيق نظام التعليم عن بُعد يوم الاثنين المقبل نظراً للأحوال الجوية المتوقعة.

وأفادت الهيئة بأنه تقرر تطبيق التعليم عن بعد نظراً للأحوال الجوية المتوقعة يوم الاثنين 12 فبراير 2024، داعية جميع مراكز الطفولة المبكرة والمدارس الخاصة والجامعات الدولية بدبي إلى التحلِّي بالمرونة لتلبية احتياجات أولياء الأمور والكوادر التعليمية والطلبة، وإتاحة خيار التعليم عن بعد.

«الطوارئ والأزمات» تؤكد الجاهزية الوطنية للتعامل مع المنخفض الجوي

أبوظبي: الخليج

عقدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث سلسلة من الاجتماعات لفريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، وذلك للوقوف على جاهزية واستعداد الجهات للتعامل مع المنخفض الجوي، الذي قد تتأثر بها الدولة خلال الفترة المقبلة. وكان الاجتماع بحضور وزارة الداخلية، والمركز الوطني للأرصاد والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأشارت الهيئة إلى جاهزية الجهات المعنية للتعامل مع المنخفض، واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية كلاً ضمن اختصاصه، إضافة إلى جاهزية جميع خطط استمرارية الأعمال للجهات الحيوية، مضيفة أنه سيتم تفعيلها بعد دراسة وتقييم الظروف للمنخفض الجوي وتبعاته في المناطق التي قد تتأثر به.

وأكدت الهيئة على الفرق المعنية توجيه الجمهور في حال اشتداد المنخفض الجوي، وإرشادهم بالالتزام باشتراطات السلامة وتحديداً في المناطق التي قد تشهد أمطاراً غزيرة مع ضرورة القيادة بحذر شديد والابتعاد عن مجاري المياه والسيول والمناطق الوعرة مثل الجبال، متمنية السلامة للجميع.

ومن خلال المتابعة المستمرة من قبل الجهات المعنية، أكدت وزارة الداخلية والفرق المعنية على وضع سلامة المجتمع وحماية الأرواح والممتلكات على قائمة الأولويات، وأنها على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي حالة طارئة وفق الخطط الموضوعة لضمان أمن وسلامة الجميع، داعيةً الجمهور الكريم إلى توخي الحيطة والحذر والتزام اشتراطات وإرشادات السلامة والتقيد بتعليمات الجهات المعنية. كما تهيب الجمهور الكريم بعدم تداول الشائعات ونشرها، وضرورة تلقي المعلومات والإرشادات والمستجدات من المصادر الرسمية في الدولة.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y2wcnywe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"