عادي
مهرة تهدي الإمارات فضية سباق 400 متر حواجز

نهائي السلة يختتم «عربية السيدات» اليوم

23:34 مساء
قراءة 4 دقائق
حنان المحمود خلال تتويج الفرق الفائزة في ألعاب القوى

تغطية: مسعد عبد الوهاب

اعتلت لاعبات البحرين الصدارة برصيد 14 ميدالية، في منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، التي يسدل الستار على منافساتها اليوم الاثنين، والمقامة تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وبتنظيم مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة. وتمكنت لاعبات البحرين، في اليوم الثالث الختامي لمنافسات ألعاب القوى التي جرت على ملاعب نادي الثقة للمعاقين، من حصد خمس ميداليات إضافية (4 ذهبيات وفضية)، معززات رصيدهن من الميداليات التي تُوّجن بها على مدار اليومين الأول والثاني إلى أجمالي 14 ميدالية ملونة بواقع (9 ذهبيات و5 فضيات).

ظفرت لاعبات مصر في اليوم الختامي بثلاث ميداليات جديدة (ذهبية وبرونزيتان)، كانت كفيلة في منح مصر وصافة الترتيب العام بإجمالي 9 ميداليات ملونة، بعد فوزهن في اليوم الأول للمنافسات بفضية وحيدة جاءت في سباق 100 متر جري، واتبعتها المصريات في اليوم الثاني بخمس ميداليات ملونة (ذهبيتان وفضية وبرونزيتان).

وتوجت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة تكافؤ الفرص باتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، وحنان المحمود نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، الفائزات، بحضور الدكتور حبيب الربعان وغادة شعاع البطلة العالمية السورية.

كما شهد اليوم الختامي، تتويج لبنان بميدالية ذهبية، والعراق بثلاث ميداليات ملونة (فضيتان وبرونزية)، والإمارات بميدالية فضية وحيدة جاءت عبر اللاعبة مهرة عبد الرحيم التي حلّت بالمركز الثاني في سباق 400 متر حواجز، كما حصدت سلطنة عمان فضية وحيدة، وسوريا برونزية وحيدة، ومثلها للكويت والأردن.

واستهل ثالث أيام المنافسات، بانتزاع عداءات البحرين المركزين الأول والثاني في سباق 1500 متر جري، بقطع كارتا هيرباتو خط نهاية السباق بالمركز الأول متبوعةً بزميلتها تاجست جينيت، وحلّت في المركز الثالث العراقية نرجس حسين سواعد.

وفي سباق 400 متر حواجز فازت البحرينية أمينات جمال بذهبية المركز الأول، وجاءت الإماراتية مهرة عبدالرحيم في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحلّت المصرية رحمة عادل في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفي سباق 5000 متر جري، فازت البحرينية بونتيو أيداو بذهبية المركز الأول، وذهبت الميدالية الفضية والمركز الثاني للعراقية ديانا كريم، وحلّت الكويتية هيا أحمد الرفاعي بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفي كرة السلة،ينشد فريقا الفحيص الأردني والثورة السوري، في الخامسة عصر اليوم الاثنين، وعلى صالة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، نيل لقب مسابقة كرة السلة، في ختام النسخة السابعة من دورة الألعاب للأندية العربية.

وتسبق المباراة النهائية، في الثالثة ظهراً وعلى ذات الصالة، لقاء الأهلي البحريني والعاصمة السعودي، في مباراة ستهدي صاحبها الصعود على آخر عتبات منصات التتويج والظفر بالميدالية البرونزية.

كرة الطاولة

فازت البحرين بذهبية الزوجي لمنافسات كرة الطاولة، بعد فوز اللاعبيتن مريم عبدالله العالي وأمريتا أميت بهدكي في المباراة النهائية على لاعبتي مصر ريم خالد العراقي وفاطمة علاء الدين 3-2.

وحصلت الكويتيتان مريم سليمان عبدالرحيم، ومنوة ماجد الشمري، والسوريّتان هند عبدالرؤوف ظاظا وإباء علي حلاق، على الميدالية البرونزية.

أصداء إيجابية

تواصلت الأصداء الواسعة لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات،

وأشاد الاتحاد العربي لكرة السلة برئاسة الإماراتي اللواء م.إسماعيل القرقاوي بالدورة ومردودها الفني الذي يصب في مصلحة النهوض بسلة العرب المقبلة على استحقاقات قارية ودولية هامة في الفترة المقبلة.

وقال عبدالله شلبي الأمين العام للاتحاد العربي لكرة السلة: «بكل الفخر والاعتزاز نشيد بجهود اللجنة المنظمة لدورة الأندية العربية للسيدات التي تحتضنها إمارة الشارقة وما تشهده من نجاح باهر وسر تميز للنسخة السابعة يكمن في الاحترافية العالية التي تعمل بها اللجنة المنظمة العليا برئاسة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، وجميع الفرق العاملة في التنظيم».

عبدالله شلبي

وأضاف: «النسخة السابعة تمتاز عن الدورات السابقة كنتيجة مباشرة للجهود المبذولة على كل الصعد من تطوير للمنافسات والعمل الاحترافي في إدارة المسابقات على مستوى الألعاب المدرجة في منافساتها». وقال:«نتقدم بالشكر والامتنان إلى قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة على دعمها اللامحدود ورعايتها لهذا المحفل الرياضي العربي النسائي الكبير، كما نشيد بكل العرفان بحرص سموها على إقامة الدورة».

دورة خالية من المنشطات

وأشاد الدكتور صفوح السباعي مدير برنامج اليونسكو لمكافحة المنشطات ومسؤول الطب الرياضي في سوريا بالمعايير التي اعتمدتها اللجنة المنظمة لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات 2024 للحد من المنشطات والمواد المحظورة التي تؤثر في صحة الرياضيين، معرباً عن إعجابه الشديد باهتمام اللجنة المنظمة بهذا الجانب من أجل أن تكون المنافسات بعيدة تماماً عن استخدام المواد المحظورة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وجميع المؤسسات العالمية. وقال السباعي بصفته رئيساً للبعثة الطبية السورية ومنسق قواعد المنشطات في الدورة:«النسخة السابعة حققت هدفين الأول يتعلق بتطبيق رياضة مبرمجة بعناية وملتزمة بتحقيق قواعد التنافس الشريف، والهدف الثاني يكمن في الحد من استخدام المواد الهرمونية المحظورة والتي نراها عادة في منافسات الرجال بالإضافة إلى الوسائل الأخرى».

صفوح السباعي

وأبدى صفوح إعجابه بقسم الدورة السابعة الذي رددته اللاعبات المشاركات خلال حفل الافتتاح والذي ركز على ممارسة رياضة نزيهة خالية من المنشطات، وتقدم بالشكر إلى راعية الدورة قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، وإلى الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة، وجميع اللجان الفرعية القائمة على أمر التنظيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bde9h6se

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"