عادي
سدادِ الرسوم الدراسية لـ 537 طالباً

«حملة الزكاة» تستهدف 12 مليون درهم لذوي الإعاقة

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة - أميرالسني:

دَعَت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، أفرادَ المجتمع ومؤسَّساتهِ إلى دعمِ ومساندة «حملة الزكاة» التي تُنظِّمها المدينةُ سنويَّاً منذ عام 1989 خلال الشهر الفضيل، وتحمل شعار «زكاتكم لتعليمنا».

وأوضحت أن الحملة تهدف إلى توفيرِ 12 مليوناً و107 آلاف درهم لسداد الرسوم الدراسية ل537 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة، من المستحقين لأموالِ الزكاة وفق الضوابط الشرعية.

وأضافت أن اللجنة المتخصصة في المدينة تقوم بدراسة الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأسر وتحدِّدُ من يدخل في فئة «المُحتاجين» بسبب عدم القدرة على الكسب أو تلبية الاحتياجات الضرورية، نظراً لارتفاع كلفة التعليم أو العلاج، من أجل سداد الرسوم الدراسية.

كما قالت إن التعليم يُعتبرُ من المصارفِ الشرعية لزكاةِ المال، فمن خلاله يتحقَّقُ استقرارُ الأسرة، وتأمين مصدرٍ مُستدامٍ للرزق، وشعار «زكاتكم لتعليمنا» يُمثِّلُ هذا التوجّهَ الذي ينسجمُ مع مبادئ الخدماتِ الإنسانية وأهدافها واهتمامها بتشجيعِ أبناء المجتمع على المساهمة في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم علمياً ومعرفياً، وفقَ أحدثِ وأفضلِ الممارسات العالميَّة.

وأضافت أنَّ متوسط كلفة الرسوم الدراسية للطالب الواحد في المدينة خلال العام الدراسي، تبلغ 30 ألف درهم، إلا أن الكلفة الفعلية تتراوح بين ال20 ألف درهم و80 ألف درهم، حسب نوع الإعاقة والخدمات التي يحتاج إليها، والمدينة تسعى دائماً إلى الوفاء بتعهدها والتزامها بتوفير التعليم والتأهيل والإرشاد والدعم الأسري للجميع.

وبيّنت الشيخة جميلة نسب موارد المدينة المالية، لتغطية الكلفة التشغيلية لتقديم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل والعلاج للأشخاص من ذوي الإعاقة، حيث تسهمُ حكومة الشارقة بنسبة 29%، و22% من أموال الزكاة، و28% من التبرعات وإدارة الوقف، و21% من الرسوم الدراسية والأنشطة الأخرى.

بدوره، أوضح جهاد عبد القادر، المنسق العام للحملة، أنه سيتم استلام التبرعات عن طريق التحويلات البنكية على حسابات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/aj4zv4sb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"