عادي

جبل إيفرست.. أعلى مكبّ للقمامة في العالم

19:39 مساء
قراءة دقيقتين
تنظيف أحد المواقع على إيفريست
النفايات على إيفريست

إعداد: مصطفى الزعبي

كشف بحث جديد من «نيفر ريست» مؤسسة تهدف إلى حماية البيئة وإدارتها وتحقيق التوازن الأمثل بين السياحة والنظام البيئي، أن جبل إيفرست سيصبح أعلى مكب للقمامة في العالم على ارتفاع 8849 متراً.

ويقدر الخبراء أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 50 طناً من القمامة المتبقية على الجبل، في حين أن معسكر قاعدة ايفرست يخرج 75 طناً كل موسم تسلق ويشمل ذلك 26 طناً من النفايات القابلة للحرق، و12 طناً من النفايات غير القابلة للحرق، وتسعة أطنان من نفايات المطبخ، و 21.5 طناً من النفايات البشرية.

ويتزايد عدد السياح الذين يزورون حديقة ساجارماثا الوطنية في منطقة خومبو في نيبال حيث يقع جبل إيفرست بشكل مطّرد لسنوات، لكنه بدأ مؤخراً في النمو بسرعة كبيرة، حيث تضاعف في السنوات الثلاث بين عامي 2014 و2017.

في حين أن الحديقة نفسها هي موطن لسكان دائمين يبلغ عددهم 7000 فقط، وإن نحو 60,000 سائح أجنبي يزورون الآن الجبل كل عام مع آلاف المرشدين النيباليين.

لكن بينما يجلب هؤلاء السياح الملايين للحكومة النيبالية والاقتصاد المحلي، فإنهم يجلبون أيضاً كميات هائلة من النفايات.

ومع زيادة عدد السياح الذين يزورون الجبل على مر السنين، زادت كمية النفايات المتولدة.

وتشير التقديرات الآن إلى أنه في كل عام، يتم جلب ما بين 900 و 1000 طن من النفايات الصلبة إلى الحديقة الغالبية العظمى منها لا تغادر أبداً.

وأصبحت المشكلة سيئة للغاية لدرجة أنه في عام 1991، تم تأسيس مركز مكافحة التلوث في ساجارماثا لمحاولة إعادة مستويات النفايات تحت السيطرة.

ويدير المركز الآن جمع النفايات من معسكر قاعدة إيفرست والمسارات في الحديقة الوطنية.

ومنذ عام 2014، يجب على المتسلقين الذين يتجاوزون المعسكر الأساسي إعادة (8 كجم) من القمامة أو المخاطرة بفقدان وديعتهم البالغة 4000 دولار.

وتظهر الصور كل عام معسكرات ملأى بالخيام الممزقة والعتاد المهجور والنفايات البشرية.

وفي عام 2022، أفاد الجيش النيبالي أنه أزال 34 طناً من النفايات من إيفرست والجبال المحيطة بها، وسبقها 27.6 طناً 2021.

وقال فرمد أوشريك كوفمان، الرئيس التنفيذي ومؤسس مشروع «نيفر ريست»:«إن الجزء الأكثر تلوثاً من الجبل هو كامب فور، المحطة الأخيرة للمتسلقين قبل القمة يقول كوفمان إنه من المستحيل عملياً جمع أي من النفايات من هذا الموقع».

في الآونة الأخيرة، شارك تينزي شيربا، وهو مرشد شيربا كان يتسلق الجبل، مقطع فيديو لمعسكر فور يقول إنه كان أقذر معسكر على الإطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/59c4b29z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"