عادي
«سنتكوم» تدمر سبعة صواريخ كروز قبالة البحر الأحمر

واشنطن تحذر من كارثة بيئية بخليج عدن إثر هجوم حوثي

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

حذرت القيادة المركزية الأمريكية، في الشرق الأوسط «سنتكوم» من أن سفينة شحن مهجورة في خليج عدن بعد هجوم شنته الجماعة اليمنية، تتسرب إليها المياه وتركت بقعة نفطية ضخمة في كارثة بيئية قد تتفاقم، فيما دعت الحكومة الیمنیة، أمس السبت، جمیع الدول والمنظمات والهیئات المعنیة بالحفاظ على البیئة البحریة، إلى إسناد جهودها في التعامل مع أزمة تسرب النفط ومواد خطرة أخرى من السفینة التي استهدفتها المیلیشیات قبل أیام، وأعلنت «سنتكوم»، أمس السبت، تدمير 7 صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين باليمن، قالت إنها «تمثل تهديداً للسفن التجارية بالمنطقة».

وتعرضت سفينة الشحن «روبيمار»، التي ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا وتديرها شركة لبنانية، وتحمل أسمدة قابلة للاحتراق، لأضرار في هجوم صاروخي، الأحد، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، أن السفينة راسية ولكن المياه تتسرب إليها ببطء، وتركت بقعة نفط بطول 18 ميلاً.

وقالت في منشور على موقع «إكس»، إن السفينة «كانت عندما تعرضت للهجوم تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة، يُحتمل أن تتسرب إلى البحر الأحمر، وتؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية».

وألحق الهجوم على السفينة «روبيمار» أكبر ضرر حتى الآن بسفينة تجارية منذ بدأ الحوثيون في 19 نوفمبر الماضي مهاجمة سفن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

بدورها، دعت الحكومة الیمنیة، أمس السبت، جمیع الدول والمنظمات والهیئات المعنیة بالحفاظ على البیئة البحریة إلى إسناد جهودها في التعامل مع أزمة تسرّب النفط ومواد خطرة أخرى من السفینة (روبیمار).

وبینت أن المعلومات الأولیة تشیر إلى أن السفینة تتجه نحو جزر (حنیش) الیمنیة في البحر الأحمر، ما یهدّد بوقوع كارثة بیئية كبرى. وأشارت إلى أنها شكلت خلیة أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف، مشددة على أهمیة إسناد جهودها بشكل عاجل، نظراً لإمكاناتها المحدودة.

إلى ذلك، أعلنت «سنتكوم»، أمس السبت، تدمير 7 صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين باليمن، قالت إنها «تمثل تهديداً للسفن التجارية بالمنطقة».

وذكرت «سنتكوم» في بيان عبر منصة إكس، أنه «في 23 فبراير دمرت قوات القيادة المركزية الأمريكية سبعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن تابعة للحوثيين».

وقالت إن «تلك الصواريخ كانت معدة للإطلاق نحو البحر الأحمر»، وأن ضربها جاء «ضمن إجراء الدفاع عن النفس».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4my9etrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"