عادي

خبراء: التقنيات المتطورة تغيّر مشهد النقل الحضري العام

20:55 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة

دبي: «الخليج»

أجمع المشاركون في جلسة نقاشية بعنوان «تسخير قوة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي» في ثاني أيام مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، على أن التقنيات المتطورة تعمل على تغيير مشهد النقل الحضري العام، حيث بدأ العالم يكتشف كيف تعمل الرؤى المستندة للبيانات والذكاء الاصطناعي على إعادة تشكيل تقديم الخدمات وتجارب ركاب النقل الجماعي وتغيير مشهد التخطيط الحضري لمدن أكثر صحة وسهولة وتكون الأفضل للعيش.

وشارك في الجلسة كل من: الدكتورة أميمة بامسق، وكيل تمكين النقل بالهيئة العامة للنقل في السعودية، وميرة الشيخ، مدير إدارة الخدمات الذكية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وساشا مير، المدير التنفيذي لمؤسسة (MOIA) في هامبورغ الألمانية، وبرايان هيجبي، مدير إدارة المشاريع بمجموعة ترابيز أي بي أي سي البريطانية، وإياد طيب، مدير إدارة إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، وأدارها جاسبال سينغ، مدير إدارة أول للعضوية والعمليات العالمية في الاتحاد العالمي للمواصلات العامة.

وقالت الدكتورة أميمة بامسق: «أولت السعودية قطاع النقل أهمية بالغة وأفردت له مساحة مهمة في رؤية المملكة 2030 من خلال خطة طموحة تهدف إلى التوسّع في استخدام المواصلات العامة من 1% إلى 20% وأن تصبح وسائل النقل 45% منها خضراء في 2030، أما فيما يتعلق باستخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، فنحن نعمل بجد في هذا الاتجاه ولدينا 5 منصات في لجمع البيانات لوسائل النقل».

فيما قالت ميرة الشيخ: «لدينا استراتيجية رصينة للبيانات والذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بالمركبات ذاتية القيادة، ونحن نحرص على خوض تجارب ميدانية عدة قبل اتخاذ القرار باختيار التقنيات المطلوبة».

أما ساشا مير قال: «رؤيتنا في هامبورغ ديناميكية بالنظر لأن احتياجات متعاملينا متنوعة في مجال النقل الجماعي، ونحن نولي الوقت أهمية بالغة في عملياتنا وخاصة وقت انتظار المتعاملين».

وقال برايان هيجبي: «نحرص على الاهتمام بآراء وأفكار ومقترحات متعاملينا فيما يتعلق بتطوير الخدمات من خلال البيانات لأن جزءاً كبيراً من هذه البيانات هي معلومات تابعة للمتعاملين أنفسهم.

فيما قال إياد طيب: إن استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي ضروري كذلك في إصدار التذاكر لحساب أكثر دقة لعمليات التذاكر وعدد الركاب وعدد المعاملات اليومية وعمليات الدخول والخروج في مرافق المواصلات العامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc2uv9dr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"