عادي

الجيش الأمريكي ينفذ أول إنزال مساعدات على غزة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أشخاص يركضون للحصول على مساعدات أسقطتها طائرات أمريكية على غزة (أ ف ب)

أسقطت طائرات عسكرية أمريكية نحو 38 ألف وجبة على قطاع غزة المحاصر، أمس السبت، في أول عملية تنفذها القوات الأمريكية بالتعاون مع القوات الأردنية، فيما حملت فرنسا إسرائيل مسؤولية الوضع الإنساني الكارثي، وقالت إن «المجاعة في غزة تفاقم الرعب».

وقالت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» إنها نفذت، بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية، عملية إنزال مساعدات إنسانية، على طول ساحل قطاع غزة، وذلك في ظل أزمة جوع خانقة تعصف بسكان القطاع، جرّاء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ نحو 5 أشهر.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان صحفي، أن الولايات المتحدة أسقطت أكثر من 38 ألف وجبة على طول ساحل القطاع، مشيرة إلى أن عمليات الإنزال الجوي «تشكل جزءاً من جهد متواصل لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، بما في ذلك توسيع تدفق المساعدات عبر الممرات والطرق البرية».

وذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن القوات نفذت عملية إنزال جوي مشتركة لمساعدات «تشتد الحاجة إليها» في قطاع غزة، مضيفاً أن «هذه المهمة المهمة تساهم في الجهود الدولية والأمريكية المستمرة لتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان غزة».

وأوضح مسؤول أمريكي لشبكة «سي إن إن» أن المساعدات كانت عبارة عن وجبات، لافتاً إلى أنه لم يتم إنزال ماء أو إمدادات طبية، في حين ذكر البيت الأبيض أن عمليات الإسقاط الجوي ستستمر، وأن «إسرائيل تدعم هذه المهام».

من جانبه، قال الجيش الأردني، إنه نفذ، أمس السبت، إنزالين جويين لمساعدات غذائية، بطائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي، على عدد من المواقع في شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة شاركت لأول مرة بثلاثة إنزالات نفذتها 3 طائرات تابعة لسلاح الجو الأمريكي على جنوب القطاع. وأضاف الجيش الأردني، في بيان صحفي، أن «القوات المسلحة مستمرة في إرسال المساعدات عبر جسر جوي سواء من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة».

على صعيد آخر، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إن الوضع الإنساني في قطاع غزة «كارثي»، وأن ذلك «يؤدي إلى أوضاع لا يمكن الدفاع عنها، ولا يمكن تبريرها، ويتحمّل الإسرائيليون مسؤوليتها».

وانتقد وزير الخارجية الفرنسي، في مقابلة مع صحيفة «لوموند» الفرنسية أمس السبت، السلطات الإسرائيلية، معتبراً أنها مسؤولة عن منع وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ونبّه الوزير الفرنسي إلى أن تسهيل عبور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة «لم يحصل»، مشيراً إلى أن «المجاعة في غزة تفاقم الرعب». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z57pznk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"