عادي

1.17 مليار درهم إيرادات «يلا» 2023.. وأرباح الربع الأخير تقفز 79%

13:13 مساء
قراءة 3 دقائق
يلا
دبي: «الخليج»

واصلت «مجموعة يلا» المحدودة، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومالكة أكبر منصة تواصل اجتماعي وألعاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تركيزها على دعم مسيرة نموها، حيث تخطت إيرادات الشركة لعام 2023 1.17 مليار درهم (318.8 مليون دولار) مقارنة بـ1.1 مليار درهم عام 2022.

كما نمت إيرادات الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 7.7% لتصل إلى 297.1 مليون درهم (80.9 مليون دولار)، مقارنةً بـ275.9 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2022، ما يعكس قوة الأداء المالي للمجموعة، وقدرتها على تحقيق أرباح قياسية نتيجة استمرار الزخم في أعمالها.

كما سجلت «يلا» نسبة هامش ربح صافي عند 36.6%، في حين بلغت نسبة هامش الربح الصافي غير المطابق للمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً 41.3% خلال الربع الأخير من العام المالي المنصرم، ما يعكس قدرتها القوية على تحقيق الدخل وضبط النفقات.


  • 36.2 مليون مستخدم نشط شهرياً بنمو 13.3% 
  • 11.9 مليون مشترك بالخدمات المدفوعة بنهاية 2023 

وكشفت البيانات المالية عن ارتفاع صافي أرباح الشركة في الربع الأخير من العام الماضي إلى نحو 109 ملايين درهم (29.7 مليون دولار)، محققة نسبة نمو غير مسبوقة وصلت 79% مقارنة بالفترة نفسها من 2022، حيث حققت الشركة حينها صافي أرباح بلغ 60.9 مليون درهم.
وبإضافة أرباح 9 شهور الأولى من 2023، تبلغ أرباح العام كاملاً، 117.34 مليون دولار (430.6 مليون درهم) خلال عام 2023، مقابل أرباح قدرها 79.76 مليون دولار (292.7 مليون درهم) خلال 2022، بنمو 47%.

  • عدد المستخدمين

وكشفت «يلا» عن نمو ملحوظ في متوسط عدد المستخدمين النشطين شهرياً بنسبة 13.3 % إلى 36.2 مليون في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بـ32 مليون خلال الربع الرابع من عام 2022.

فيما انخفض عدد المشتركين بالخدمات المدفوعة بنسبة 4.2% من 12.5 مليون مستخدم في الفترة نفسها من 2022 إلى 11.9 مليون مستخدم الربع الأخير من عام 2023.

وتعزو الشركة هذا الانخفاض إلى التغييرات التي طرأت على الألعاب على المدى القصير، مؤكدةً التزامها وحرصها علـى تحسين تفاعل المستخدمين، وتطبيق استراتيجيات فعّالة لتوليد الإيرادات في المستقبل.

  • المشهد الرقمي

وقال يانغ تاو، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة «يلا»،: «لا شك بأن عام 2023 كان عاماً بالغ الأهميّة في مسيرة مجموعة يلّا، حيث استطعنا المضيّ قدماً في خضمّ المشهد الرقمي الحيوي الذي يشهده العالم، وذلك من خلال استراتيجيتنا الفعالة التي صممناها لتحقيق نمو متميز، واختتمنا عملياتنا لعام 2023 بإحراز نتائج فائقة في ربعه الأخير على الصعيدين المالي والتشغيلي».

وأضاف: «استكمالاً لجهودنا الدؤوبة والهادفة إلى تحسين تطبيقاتنا المتميزة، قطعنا أشواطاً كبيرةً في تطوير ألعابنا من الفئتين ميد كور وهارد كور خلال العام المنصرم. وقد ترافق إطلاقنا الناجح للعبتين هارد كور مع تعزيز مشاركتنا في مجال الألعاب من الفئتين ميد وهارد كور، ما أسهم في اكسابنا خبرات قيمة في المجالات الرئيسية لقطاع الألعاب الرائجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.»

  • توسيع نطاق الأعمال

من جانبه، قال صيفي إسماعيل، رئيس المجموعة: «النتائج تعكس قدرة الشركة على توسيع نطاق أعمالها في سوق يتسم بالتغير السريع. وأكد أن مجموعة يلا تسعى جاهدة لأن تكون الوجهة الأولى لمنصات التواصل الاجتماعي والترفيه الرقمي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشدداً على التزام الشركة بالعمل على تعزيز شراكاتها المحلية والدولية لتوسيع رقعة أعمالها واستغلال الفرص الكبيرة التي يقدمها التحول الرقمي في المنطقة.»

وأضاف أن «المنطقة بأسرها على أعتاب الدخول في مرحلة جديدة من التطور والنمو»، مشيراً إلى أن «يلا ستواصل العمل إثراء تجربة سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمزايا الحياة الرقمية العصرية لاسيما وأن الشركة تمتلك كافة المقومات الرئيسية للاستفادة من فرص النمو الواعدة في المنطقة.»

الصورة
1.17 مليار درهم إيرادات «يلا» 2023.. وأرباح الربع الأخير تقفز 79%
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/me5jufcr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"