عادي
إصابة سفينة في الحديدة.. و«الجماعة» توسع عملياتها لتشمل رأس الرجاء الصالح

القوات الأمريكية تدمر 9 صواريخ ومسيّرتين للحوثيين في اليمن

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
سفينة أمريكية في مياه البحر الأحمر

أعلن الجيش الأمريكي فجر أمس الجمعة، أنّه دمّر تسعة صواريخ باليستية مضادّة للسفن وطائرتين بدون طيّار كان الحوثيون على وشك إطلاقها من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، فيما تعرضت سفينة تجارية لأضرار جراء إصابتها بصاروخ قبالة سواحل اليمن غرب مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون، وفق ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أمس الجمعة، في حين أعلنت الجماعة، أمس، أنها ستوسع عملياتهم العسكرية ضد السفن في المحيط الهندي.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى (سنتكوم) في بيان إنّها دمّرت هذه الأسلحة بعد أن أطلق الحوثيون أربعة صواريخ باليستية مضادّة للسفن، سقط اثنان منها في خليج عدن والاثنان الباقيان في البحر الأحمر، من دون أن يسفر أيّ منها عن أضرار.

وفي بيانها أوضحت سنتكوم أنّ الإرهابيين الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيّين مضادّين للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن باتجاه خليج عدن بالاضافة إلى صاروخين مضادّين للسفن باتجاه البحر الأحمر. وأضافت أنّه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو سفن التحالف.

ولفتت سنتكوم في بيانها إلى أنّ قواتها نجحت في تحديد وتدمير تسعة صواريخ مضادّة للسفن وطائرتين بدون طيّار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وبحسب البيان إنّ هذه الأسلحة تمّ تحديدها كتهديد وشيك للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

من جهة أخرى، تعرضت سفينة تجارية لأضرار جراء إصابتها بصاروخ قبالة سواحل اليمن غرب مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون، وفق ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أمس الجمعة.

وقالت وكالة يو كاي أم تي أو التي تديرها القوات الملكية البريطانية إن سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بصاروخ وأن السفينة تعرّضت لبعض الأضرار، مشيرة إلى أن طاقمها بخير وتواصل الإبحار نحو مقصدها.

من جانبها، أوضحت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن السفينة كانت مسجّلة على أنها تابعة لإسرائيل ولكن تمّ تغيير ملكيتها في فبراير/شباط 2024 مشيرةً إلى أنها كانت متّجهة من سنغافورة إلى قناة السويس وعلى متنها حرّاس مسلّحون. ولفتت أمبري إلى أن السفينة نجت الخميس من هجوم صاروخي جنوب شرق مدينة عدن بجنوب اليمن.

وزعم الحوثيون في بيان، أمس الجمعة، أنهم نفذوا 3 عمليات ضد 3 سفن إسرائيلية وأمريكية في المحيط الهندي بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيرة.

كما أشاروا إلى استهداف السفينة (باسيفيك 1) الإسرائيلية ومدمرة أمريكية في البحر الأحمر أيضاً، وفق ما نقلت وسائل إعلام تابعة لهم. وأوضحوا أن توسيع نطاق عملياتهم هذا جاء تنفيذاً لتوجيهات زعيمهم نصرة لغزة، حسب زعمهم. وهددوا بأن كافة السفن المرتبطة بإسرائيل ستكون هدفاً مشروعاً، حتى لو سلكت طريق رأس الرجاء الصالح. كما جددوا تأكيد أنهم لن يتوقفوا عن منع مرور السفن المرتبطة بإسرائيل في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي، إلا عند إيقاف الحرب على غزة ورفع الحصار عن القطاع الفلسطيني.

أتى ذلك، بعدما أعلن زعيم الجماعة الحوثي أمس الأول الخميس، أن هجمات أنصاره ستمتد لمنع السفن الإسرائيلية حتى من المرور عبر المحيط الهندي باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s385w2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"