عادي

16 التزاماً لاستخدام الطائرات بدون طيار

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 16 التزاماً يجب الالتزام بها عند الاستخدام الشخصي الطائرات بدون طيار «الدرونز». وهناك فئتان من مستخدميها وهما «التسجيل الخاص أو الشخصي»، وهي مخصصة لجميع المستخدمين الأفراد والقطاع الخاص، لأغراض الترفيه والهواية، والفئة الثانية للاستخدام التجاري وغير التجاري.

وأوضحت أن تلك الالتزامات الواجب اتباعها تشمل «تسجيل المُشغل والطائرة بدون طيار لدى الهيئة العامة للطيران المدني قبل الطيران، ويُسمح لجميع الطائرات بدون طيار وطائرات التحكم عن بُعد التي تزن 5 كلغ أو أقل، بالتحليق في منطقة الطيران المعتمدة فقط، والمشار إليها في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بمركز الطائرات بدون طيار (المنطقة الخضراء)، ويسمح بالتصوير في مناطق الطيران المسموح بها، وعلى مشغل الطائرة عدم مخالفة القوانين السارية ذات الصلة بالتصوير في الدولة».

وتتضمن الالتزامات والقواعد «لا يجوز تجهيز الطائرة بدون طيار بأجهزة إسقاط أو تحرير، والحرص على ممارسة الأنشطة الخاصة بأنظمة الطائرات بدون طيار في نطاق مدى رؤية المستخدم، مع الحفاظ على ارتفاع أقل من 400 قدم، والطيران نهاراً وفي الطقس الصحو فقط، واستخدام طائرات التحكم عن بُعد لأغراض الترفيه فقط وليس لأغراض تجارية، والتأكد من صيانتها وفقاً لتعليمات الجهة المصنعة مع فحص حالتها قبل الطيران».

وتشمل «عدم الطيران بالقرب من أي مبانٍ أو منازل أو أفراد أو ممتلكات خاصة، وعدم استخدام أنظمة طائرات التحكم عن بُعد في نطاق 5 كلم من المطارات، أو مواقع إقلاع أو هبوط طائرات الهليكوبتر أو أي طائرة يقودها طيار. والحفاظ على رابط مباشر بين المستخدم والطائرات بدون طيار، وتقييد نطاق التردد (29.7-47.0 ميغاهيرتز الطاقة القصوى 10 ميغاواط، أو 2400-2500 ميغاهيرتز الطاقة القصوى 100 ميغاواط)، وينبغي للمستخدم مراعاة المؤثرات على موجات الراديو، مثل تداخل الموجات، وهو المسؤول عن تجنب التصادم مع الناس والأشياء وغيرها من الطائرات المأهولة وغير المأهولة، وعدم مضايقة الناس أو تعريضهم أو تعريض الممتلكات للضرر، وإبلاغ الهيئة العامة للطيران المدني عبر موقعها الإلكتروني في حال بيع طائرات التحكم عن بعد مسجلة لشخص آخر».

وأضافت «الحكومة الرقمية» أنه يشترط لهذه الطائرات أن تشغل في نادٍ رياضي معتمد، وأن يكون العمر الأدنى لمشغل التي تزن أكثر من 25 كلغ 21 عاماً. وفي حال فقد السيطرة أو حدث حادث للطائرة، تقع المسؤولية على المستخدم، بالإبلاغ فوراً على الخط الساخن: 971506414667+ والبريد الإلكتروني [email protected].

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx9z69cs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"