عادي

الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لانضمام البوسنة والهرسك

02:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أعلام الاتحاد الأوروبي تلوح بالقرب من مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل (اف ب)

أعطى قادة الاتحاد الأوروبي الخميس الضوء الأخضر لبدء مفاوضات انضمام البوسنة والهرسك إلى التكتل، والتي لن تبدأ إلا بعد تنفيذ هذه الدولة البلقانية عدداً من الإصلاحات.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عبر منصة إكس «تهانينا! مكانكم في عائلتنا الأوروبية. القرار خطوة رئيسية في طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي. الآن يجب أن يستمر العمل الشاق». وهذا القرار من جانب الدول السبع والعشرين التي اجتمع زعماؤها في قمة في بروكسل، هو الأحدث في إطار خطة لتوسيع الاتحاد الأوروبي.

وقال الزعماء في بيان مشترك إنه «بناء على توصية المفوضية المؤرخة 12 آذار/مارس 2024، يقرر المجلس الأوروبي فتح مفاوضات الانضمام مع البوسنة والهرسك».ودعوا «المفوضية إلى إعداد إطار التفاوض لاعتماده من جانب مجلس (الاتحاد الأوروبي) عندما يتم اتخاذ كل التدابير المناسبة المنصوص عليها في توصية المفوضية المؤرخة 12 تشرين الأول/أكتوبر 2022». ولا يمكن أن تبدأ المناقشات إلا بعد أن تعطي كل حكومات الدول الأعضاء موافقتها على هذا الإطار التفاوضي.

ومُنِحت البوسنة والهرسك البالغ عدد سكانها 3,5 مليون نسمة، وضع المرشح في العام 2022 بعد رأي إيجابي أعطته المفوضية التي حددت 14 «أولوية رئيسية» للإصلاحات. وتشمل هذه الإصلاحات خصوصاً تحسين أداء المؤسسات المركزية، وتعزيز سيادة القانون والحقوق الأساسية، ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة في هذا البلد، وهو واحد من أفقر البلدان في أوروبا.

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp5cea26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"