عادي

تقارير: إسبانيا ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو

12:31 مساء
قراءة دقيقتين
تقارير: إسبانيا ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو
مدريد - (رويترز)
ذكرت عدة تقارير نشرتها وسائل إعلام إسبانية الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قال للصحفيين خلال جولة في الشرق الأوسط، إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو/ تموز.
ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية وصحيفتا الباييس ولابانجوارديا عن سانشيز التعليقات غير الرسمية التي أدلى بها للصحفيين المرافقين له في رحلته في وقت متأخر من الاثنين في العاصمة الأردنية عمّان في اليوم الأول من جولة تشمل الأردن وقطر والسعودية.
ووفقاً للتقارير، قال سانشيز إنه يتوقع أن تتكشف أحداث في الصراع قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في أوائل يونيو/ حزيران، وسلط الضوء على مناقشات جارية في الأمم المتحدة.
وأضاف أنه يتوقع أن تعترف إسبانيا بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو/ تموز المقبل، مضيفاً أنه يعتقد أنه ستكون هناك قريباً «كتلة محركة» داخل الاتحاد الأوروبي لدفع العديد من الدول الأعضاء إلى تبني نفس الموقف، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية.
وفي اجتماع للمجلس الأوروبي في 22 مارس/آذار، قال سانشيز إنه اتفق مع زعماء كل من إيرلندا ومالطا وسلوفينيا على «اتخاذ الخطوات الأولى» نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية وفي قطاع غزة.
وقال في ذلك الوقت إنه يتوقع أن يتم الاعتراف خلال الدورة التشريعية الحالية التي تستمر أربع سنوات، والتي بدأت العام الماضي.
ورداً على ذلك، أبلغت إسرائيل الدول الأربع أن خططها بمثابة «مكافأة للإرهاب» ومن شأنها أن تقلل من فرص التوصل إلى حل تفاوضي للصراع في غزة.
واتفقت الدول العربية والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في إسبانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z36vh7pu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"