عادي

الحوثيون يتبنّون 5 هجمات على سفن قبالة اليمن

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، (سنتكوم)، أمس الأحد، إن قوات تابعة لها تمكنت، فجر أمس الأحد، من تدمير نظام صاروخي أرض-جو في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، فيما أعلنت جماعة اليمنية أنها نفذت خمس عمليات خلال ال72 ساعة الماضية، استهدفت سفينة بريطانية في البحر الأحمر، وسفينتين إسرائيليتين في المحيط الهندي، وبحر العرب، وفرقاطات حربية أمريكية في البحر الأحمر، بعدما أفادت وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري بثلاثة استهدافات قبالة سواحل اليمن خلال أقل من 24 ساعة.

وأضافت (سنتكوم)، في بيان، أن وحدات بحرية تمكنت أيضاً من إسقاط طائرة مسيّرة فوق البحر الأحمر، كما دمرت سفينة تابعة للتحالف البحري صاروخاً مضاداً للسفن قبالة اليمن، من دون وقوع أيّ إصابات في صفوف قوات التحالف. وقال الحوثيون إنهم شنوا خمس عمليات عسكرية خلال 72 ساعة. وشملت العمليات توجيه ضربة صاروخية لسفينة بريطانية «هوب آيلاند» في البحر الأحمر، كما أعلنوا استهداف سفينتين إسرائيليتين، من دون أن يتأكد ذلك من مصادر محايدة.

وأفادت مواقع تتبّع مسارات السفن بأن «هوب آيلاند» ترفع علم جزر مارشال، وأنها في البحر الأحمر، منذ يوم الجمعة الماضي.

ويأتي صدور الإعلان الحوثي في أعقاب إعلان وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، تعرّض سفينتين للاستهداف قبالة سواحل اليمن، في ثالث واقعة من هذا النوع خلال أقل من 24 ساعة.

وأفادت «أمبري» بأن «سفينة استُهدفت... جنوب غرب المكلا»، المدينة اليمنية الواقعة على سواحل خليج عدن، من دون توضيح تابعيتها، أو ما إذا أصيبت.

وكانت «أمبري» في وقت سابق قد أشارت إلى سقوط مقذوف على مقربة من سفينة جنوب غرب مدينة عدن اليمنية.

وقالت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) إن «صاروخاً ارتطم بالمياه على مقربة من السفينة»، مشيرة إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن تعرض السفينة لأي أضرار، وأن أفراد الطاقم أكدوا أنهم بخير.

وتأتي هجمات، أمس الأحد، بعد ساعات من إعلان «يو كاي إم تي أو»، أمس الأول السبت، أن صاروخاً سقط على مسافة غير بعيدة من سفينة جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

وأبلغت عن اقتراب صاروخين، موضحة أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة اعترضت الصاروخ الأول، وأن «الثاني سقط في المياه على مسافة من السفينة» التي «لم تبلغ عن أيّ أضرار وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpfk2a7d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"