عادي

«الأغذية العالمي»: السودان يشهد «أكبر أزمة غذائية على الإطلاق»

19:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الأغذية العالمي»: السودان يشهد «أكبر أزمة غذائية على الإطلاق»

باريس- أ.ف.ب

حذّرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، الاثنين، على هامش مؤتمر دولي في باريس حول السودان، من أن الأزمة الغذائية التي يمر بها قد تكون «الأكبر من نوعها على الإطلاق».

وقالت ماكين: إن الوضع في السودان «شبه كارثي»، مضيفة «هناك جوع، الكثير من الجوع». وتابعت: «حتى لو أعلنّا حالة المجاعة، سيكون قد فات الأوان».

وتقول الأمم المتحدة إن نحو خمسة ملايين شخص مهددون «بانعدام غذائي كارثي» في الأشهر المقبلة، وهو أعلى مستوى في التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وقدّرت المسؤولة الأممية أن الأزمة في السودان «قد تكون أكبر أزمة غذائية على الإطلاق».

وخلال عام واحد، أدّت الحرب في السودان إلى سقوط آلاف القتلى ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة. مع ذلك، لم يصل تمويل الاستجابة الإنسانية المقررة للسودان إلّا لنسبة 5%، وفق الخارجية الفرنسية.

وحضت الأطراف المتحاربة على تيسير انتقال العاملين الإنسانيين في الأراضي السودانية، إذ إنهم عاجزون عن الوصول إلى «90% من السكان».

وأضافت: «حين نبدأ بالتساؤل عمّا إذا كان هناك مجاعة أم لا، فالحقيقة هي أننا لا نعرف لأننا لا نستطيع الوصول (إلى السكان).. لذلك من المهم جداً بالنسبة لنا أن نحصل على سبل آمنة للوصول» إلى المستفيدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ztfchz9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"