عادي
هي الأولى له منذ أكثر من عقد

أردوغان في بغداد الاثنين لبحث ملفات المياه والنفط والأمن الإقليمي

12:34 مساء
قراءة دقيقتين
أردوغان في بغداد الاثنين لبحث ملفات المياه والنفط والأمن الإقليمي
بغداد - (أ ف ب)
يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، إلى بغداد في زيارة رسمية للعراق هي الأولى له منذ أكثر من عقد، يناقش خلالها ملفات عدة أبرزها تقاسم المياه وصادرات النفط والأمن الإقليمي.
وزار أردوغان العراق للمرة الأخيرة في العام 2011 حين كان رئيساً للوزراء. وحضّ يومها السلطات العراقية على التعاون مع أنقرة في مواجهة عناصر حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه تركيا وحلفاؤها الغربيون «إرهابياً».
وإضافة لزيارته بغداد، حيث من المقرّر أن يلتقي نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سيزور الرئيس التركي أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991.
وقال السوداني في تصريحات قبيل الزيارة «العراق وتركيا لديهما تاريخ ونقاط مشتركة ومصالح وفرص، وأيضاً أمامهما مشاكل: المياه والأمن سيكونان في مقدمة هذه المواضيع المطروحة» على جدول أعمال الزيارة.
وأضاف خلال ندوة في مركز «المجلس الأطلسي» للأبحاث (Atlantic Council) على هامش زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، «نتناولها كلّها حسبة واحدة. لن نذهب في محور معيّن ونترك الآخر. ولأول مرة نجد أنّ هناك رغبة حقيقية من كلا البلدين للذهاب إلى الحلول».
وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية فرهاد علاء الدين لوكالة فرانس برس: «المباحثات ستتمحور حول الاستثمارات والتجارة (...) والملفات الأمنية في التعاون بين البلدين، فضلاً عن إدارة الموارد المائية».
وتوقّع توقيع مذكرات تفاهم عدّة خلال الزيارة.
وكان أردوغان أشار في منتصف نيسان/ أبريل إلى أنّ «مسألة المياه» ستكون «إحدى أهم النقاط» التي ستبحث خلال الزيارة في ظلّ «الطلبات» التي قدمتها بغداد بهذا الشأن، مؤكّداً أنّ تركيا «ستبذل جهداً لحلّها».
وكشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مؤتمر صحفي الأحد، أنّ الزيارة ستشهد توقيع أكثر من عشرين اتفاقية «في مجالات الطاقة والزراعة والمياه والصحة والتعليم، وعلى وجه الخصوص، الأمن».
و من ضمن هذه المبادرات «اتفاق استراتيجي حول ملف المياه»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الحكومية عن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zruhsfed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"