عادي

إطلاق أول ألبوم غنائي لقصائد عربية بمشاركة الذكاء الاصطناعي

19:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د.فراس النائب و د. إيلي خضري

أُطلق أول ألبوم غنائي باللغة العربية لقصائد شعرية بمشاركة الذكاء الاصطناعي، في العالم العربي.

وتعتبر التجربة الأولى عربياً، وتنفرد بها الإمارات، وتمثل انتصاراً للغة العربية في إطار العصرية، وتكاملاً بين الإبداع البشري والذكاء الاصطناعي، وارتقاء بالذائقة الفنية.

وأوضح القائِمان على الألبوم د.فراس النائب، في الإمارات، ود. إيلي خضري في سويسرا، أن العمل الإبداعي كان يستهدف بالدرجة الأولى إحياء اللغة العربية الفصحى في قالب عصري، مع الارتقاء بالذائقة، الفنية والعامة، في مجال الغناء والموسيقى، وبمشاركة أهم وسيلة تكنولوجية في العصر وهي الذكاء الاصطناعي. وأوضحا أن الألحان متنوعة تجمع بين الغربية والشرقية، ليضع الألبوم الأغنيات في تمازج استثنائي؛ لكونها قصائد باللغة العربية الفصحى، وبألحان ذات طابع غربي، وبأداء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأكد د.فراس النائب، أهمية النهج الجديد والرسالة المقدمة في قناة «يوتيوب»، والألبوم الغنائي، لكونهما يذهبان باتجاه إعادة النظر من جهة المجتمعات، والشرائح الشبابية خاصة، في اعتناق لغتهم العربية الفصيحة، وبشكل يتماشى ولا يتناقض مع الصيحات العصرية، والاتجاهات التكنولوجية.

يتضمن الألبوم تسع أغان أبصر النور منها في القناة خمس، وتصدر البقية تباعاً، ومعظمها قصائد من ديوان «وحي الشعر» للدكتور فراس النائب، الذي صدر بالإمارات في 2018، ومنها «فارس أحلامي»،«نعمة الأحزان»، «أسى وحنين»، «ماريا»، «بكانا الكون»، «أريدك عظيمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nc7dpbf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"