عادي

أسهم «فيليبس» تقفز 46% مع قيامها بتسوية قضية أجهزة التنفس في أمريكا

15:41 مساء
قراءة دقيقتين
مقر «فيليبس» الرئيسي في أمستردام (أ.ف.ب)
ارتفعت أسهم شركة «فيليبس» إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين، الاثنين، بعد أن وافقت شركة الأجهزة الطبية الهولندية العملاقة على تسوية بقيمة 1.1 مليار دولار في الولايات المتحدة لحالات الإصابة الشخصية المرتبطة بسحب بعض أجهزتها الخاصة بانقطاع التنفس أثناء النوم.
وتم سحب ملايين الأجهزة في عام 2021 بسبب مخاوف من أن المكونات تحمل مخاطر محتملة للإصابة بالسرطان. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 46% في لندن.
وقالت الشركة: «إنها خصصت مبلغ 982 مليون يورو (1.1 مليار دولار) لدفع تعويضات الإصابات الشخصية ومطالبات المراقبة الطبية»، مضيفة أن التسوية ستنهي حالة عدم اليقين بشأن التقاضي بالنسبة للشركة.
وأشارت إلى أنها «لا تعترف بأي خطأ أو مسؤولية، أو أن أي إصابات ناجمة عن أجهزة Respironics الخاصة بها».
وقال روي جاكوبس، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس، في بيان: «سلامة المرضى والجودة هي أولويتنا القصوى، وقد اتخذنا خطوات مهمة في حل عواقب سحب Respironics».
وتابع: «إن علاج أجهزة علاج النوم للمرضى قد اكتمل تقريباً، وتظهر نتائج الاختبار حتى الآن أن استخدام هذه الأجهزة من غير المتوقع أن يؤدي إلى ضرر ملموس على الصحة. نحن نأسف للقلق الذي قد يشعر به المرضى».
وفي سبتمبر/أيلول، قامت شركة فيليبس بتسوية مطالبات الخسائر الاقتصادية في الولايات المتحدة المتعلقة بالسحب، حيث خصصت لها مخصصات بقيمة 575 مليون يورو (615.7 مليون دولار).
وأدى انتعاش يوم الاثنين إلى رفع أسهم «فيلبس» إلى أعلى مستوى لها منذ 1 مارس 2022.
كما أعلنت الشركة، الاثنين، خسارة قدرها 998 مليون يورو (1.07 مليار دولار) في الربع الأول. وفي الوقت نفسه، فاقت الأرباح المعدلة توقعات المحللين المتفق عليها، وفقًا لرويترز، حيث بلغت 388 مليون يورو لهذا الربع.
وانخفضت المبيعات بشكل طفيف على أساس سنوي، حيث بلغت 4.14 مليار يورو في الربع الأول من 4.17 مليار يورو في عام 2023. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhhpkbjz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"