عادي
للجهات الحكومية وغير الحكومية في دورتها الخامسة

«اجتماعية الشارقة» تطلق مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السنّ

19:45 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أطلق «برنامج الشارقة مراعية للسنّ» في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السنّ في دورتها الخامسة.

ويهدف المبادرة إلى إفساح المجال أمام المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية للمشاركة، بعمل برامج وخدمات تساعد كبار السنّ وتسهل عليهم حياتهم ويومياتهم وتسهم في دمجهم بالمجتمع عبر المعايير الثمانية التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسنّ، والشارقة عضو فيها منذ 2017.

ويمكن التقديم للمشاركة في المبادرة - التي تستمر حتى نهاية يونيو المقبل - عن طريق الموقع الإلكتروني: https://agefriendly.shj.ae.

ويسبق إعلان النتائج زيارات تقييمية للمشاركين وتعلن النتائج في يوم المسنّ العالمي في الأول من أكتوبر من كل عام.

الصورة

وذكرت أسماء الخضري، مديرة البرنامج، أن عدد المؤسسات المراعية للسنّ منذ إطلاق المبادرة عام 2020، بلغ 39 في الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى. فيما يعاد تقييم المؤسسات المعتمدة كل 3 سنوات وهذه المؤسسات هي الجهات التي استوفت 80% من المعايير المعتمدة وتتمحور حول البيئة الهندسية والخدمات والتسهيلات والتمكين الاجتماعي للجهة، بحيث تكون مراعية للمتعاملين من كبار السنّ. فرسالتنا تحفيز جميع المؤسسات لتطوير مرافقها وخدماتها لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السنّ.

وأشارت إلى وجود شروط ومعايير لتكون المؤسسات معتمدة ومراعية للسنّ، وفق اشتراطات هندسية ومعايير للخدمات الميسرة والمتميزة، ما سينعكس على فئات أخرى في المجتمع كذوي الإعاقة، وبذلك تضمن تلك المؤسسات الاندماج المجتمعي وتشجع الشيخوخة النشطة عن طريق تحسين فرص الإدماج وتحقيق المشاركة.

وتقوم لجنة التقييم بزيارات تقييمية للمؤسسة للاطلاع على المؤسسات، ويحق للجهة المشاركة مرة أخرى في المبادرة في حال تغيير المبنى أو الرغبة في المشاركة في فرع جديد، كما يحق للجهة الاستفادة من صور التكريم وشعار المبادرة للتسويق.

وتعتمد المبادرة على 3 أسس استراتيجية وهي: الديمومة بأن يتم طرح برامج وأنشطة تتسم بالاستمرارية. والمساواة: بأن يتم العمل مع كبار السن بمبدأ المساواة والعدالة. وأخيراً المناصرة: بأن يعمل على أساس تبني فكرة أن الشارقة مدينة مراعية للسنّ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28t2mwzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"