عادي

مصر تعتزم إنشاء 8 مصانع للنقل وسكك الحديد

17:57 مساء
قراءة دقيقتين
من جولة وزير النقل
القاهرة: «الخليج»
قال وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير إن مصر تنفذ خطة شاملة لتوطين صناعات النقل والسكك الحديدية، مشيراً إلى أنه يجري إنشاء 8 مصانع، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والدولية والوطنية المتخصصة لتنفيذ هذه الخطة.
وأوضح الوزير، خلال تفقده محطة أسوان للسكك الحديدية، ومتابعة تطوير ورشة أسوان، أنه تم الاتفاق مع شركة «الستوم» الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية بهدف توطين كل صناعات السكك الحديدية المختلفة، حيث ستقوم الشركة بإنشاء هذا المجمع الصناعي، ليضم مصنعين، يخصص الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، مثل الإشارات، واللوحات والدوائر الكهربائية للتحكم، والضفائر الكهربائية، والثاني لإنتاج كل أنواع الوحدات المتحركة، مثل المترو، والترام، والمونوريل، والقطار السريع.
وأضاف وزير النقل، أنه يتم التعاون مع شركة «تالجو» الإسبانية العالمية، لإقامة مصنع بمنطقة كوم أبو راضي لتصنيع عربات ركاب قطارات السكك الحديدية، كما يتم التعاون مع شركة «كول واي» الإسبانية، لإنشاء مصنع لإنتاج المكونات الداخلية لقطارات السكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي في مصر.
وأشار الوزير إلى وجود تعاون مع شركة «لينزا مصر»، لإنشاء مصنع لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية، والتعاون مع «هيونداي روتيم»، لإنتاج عربات المترو في مصنع «نيرك» بشرق بورسعيد.
ولفت إلى أن التعاون جار مع شركة «جانز مافاج» المجرية، لإنتاج عربات السكك الحديدية في مصنع «نيرك»، بالإضافة إلى التعاون مع شركة «فويست البين» النمساوية، لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية، من خلال إنشاء خط إنتاج جديد بالكامل، وتحديث الخط القائم وكذلك مصنع السويس لإنتاج القضبان والصناعات الثقيلة
وأشار وزير النقل إلى أن هناك اهتماماً كبيراً من الوزارة، بالتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من القطاعات بالسكك الحديدية، مثل قطارات عربات النوم وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، بتطوير التعاون مع القطاع الخاص في مشروعات وقطاعات الوزارة المختلفة.
وحرص الوزير، خلال جولته بمحافظة أسوان على تفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية شملت محطة أسوان للسكك الحديدية، وأرصفة وساحة المحطة، بالتزامن مع صرف تذاكر قطارات عيد الأضحى المبارك، وتفقد أعمال تطوير ورشة أسوان للسكك الحديدية، المتخصصة في أعمال التجهيز اليومي للقطارات، والصيانة الدورية للجرارات والعربات، حيث تقوم بتنفيذ أعمال التطوير شركة النيل العامة للإنشاء والطرق، إحدى شركات الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة للوزارة.
كما تابع أعمال الصيانة والدعم الفني للوحدات المتحركة، في إطار خطة التطوير الشامل التي تنفذها الوزارة لكافة ورش السكك الحديدية، بهدف رفع مستويات السلامة والأمان وزيادة إنتاجية هذه الورش.
وترتكز خطة التطوير على 3 محاور رئيسية تشمل المنشآت والمعدات ومنظومة المخازن، وحوكمة تدبير وصرف قطع الغيار.
وشدد وزير النقل على عدم خروج أي قطار إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له والتوسع في أعمال الصيانة التي تجرى بالورشة، وإمدادها بأحدث المعدات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhhcn2s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"