عادي
سيناريوهات متنوعة تحقق المرونة للمتعلمين

«التربية»: ضوابط واشتراطات لانتقال الطلبة بين المسارات التعليمية

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم
اعتمدت وزارة التربية والتعليم ضوابط ومعايير واشتراطات انتقال الطلبة بين المسارات التعليمية (العام، والمتقدم، والتطبيقي، والنخبة)، للعام الدراسي الجاري 2024-2025؛ اذ يستمر انتقال الطلبة من مسار إلى آخر حتى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الأول.
وقالت الوزارة، عبر «دليل القبول والانتقال بين المسارات التعليمية وآلية تنفيذه - العام الدراسي 2024-2025»، الذي اطّلعت عليه «الخليج»، إن طلبة الصفوف من الخامس إلى الثامن (الحلقة الثانية)، مؤهلون للانتقال من «المتقدم» إلى «المسار العام»، بحسب رغبة الطالب، أو بناءً على تحصيله الدراسي المنخفض، أو رأي لجنة الدعم الأكاديمي.
لجنة الدعم
فيما يُنقل الطالب أو الطالبة في الصفوف من السادس إلى الثامن إجبارياً من المسار المتقدم إلى العام في حال كان راسباً في الرياضيات أو العلوم، أو حسب قرار لجنة الدعم الأكاديمي، وبالنسبة لطلبة الصفوف من التاسع إلى الثاني العاشر فإنهم مؤهلون للانتقال من المسار العام إلى المتقدم، حسب رغبة الطالب، مع الالتزام باختيار السيناريو الخاص بالمواد الاختيارية بعد الاجتماع مع المرشد الأكاديمي.
غير مؤهل
وأفادت بأن طلبة الصف العاشر في المسار التطبيقي مؤهلون للانتقال إلى المسار العام، بشرط الحصول على 85% فأعلى في الرياضيات واللغة الإنجليزية، أما طالب الصفين (11 - 12) فإنه غير مؤهل للانتقال من المسار التطبيقي إلى المسار العام؛ لأن متطلبات مناهج الرياضيات والعلوم في المسار العام أعلى من مخرجات المسار التطبيقي في هذه الصفوف.
مسار النخبة
وأكدت أن طالب الصف الحادي عشر في مسار النخبة مؤهل للانتقال إلى المسار العام، حسب رغبته، مع الالتزام باختبار السيناريو الخاص بالمواد الاختيارية لدى التحاقه بالصف الحادي عشر، وبعد الاجتماع مع المرشد الأكاديمي، فيما طالب الصف الثاني عشر فإنه غير مؤهل للانتقال من مسار النخبة إلى المسار العام.
ولكن يجب على الطلبة في مسار النخبة من ذوي التحصيل المنخفض الانتقال إلى المسار المتقدم بناء على خطة دعم.
معايير القبول
وحددت الوزارة معايير القبول وشروط الانتقال للمسار المتقدم (الحلقة الثانية)؛ إذ يتم بناء على نتائج نهاية الفصل الدراسي الثاني، مشددةً على ضرورة استيفاء الطالب شروط المستوى الأكاديمي للمواد الثلاث (الرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية) كافة لقبول التسجيل، في المسار المتقدم.
درجات القبول
وأشارت إلى درجات القبول في المواد الثلاث للصفوف من الرابع إلى الثامن؛ حيث حددت الدرجة المقبولة لتحويل طالب الصفين الرابع والخامس، إلى المسار المتقدم، بنسبة 90% للرياضيات والعلوم، و80% للغة الإنجليزية، فيما اشترطت للطلبة الراغبين في التحويل للمسار المتقدم من الصفوف السادس إلى الثامن، الحصول على 80% في المواد الثلاث.
شروط الانتقال
وفيما يخص معايير القبول وشروط الانتقال للمسار المتقدم لطلبة الحلقة الثالثة (الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر)، فإنها تركز على استيفاء الطالب 80% في المواد الثلاث (رياضيات - علوم - لغة إنجليزية).
سيناريو خاص
وذكرت الوزارة في الدليل أن طلبة الصفوف من الخامس إلى العاشر في المسار العام مؤهلون للانتقال إلى المسار المتقدم، وكذلك فإن طلبة الصفين (11 - 12) يكونون مؤهلين للانتقال من مسار النخبة إلى المتقدم في حال رغبوا في ذلك مع الالتزام باختيار السيناريو الخاص بالمواد الاختيارية بعد الاجتماع مع المرشد الأكاديمي.
تحصيل منخفض
وفي حال كان طلبة هذين الصفين في مسار النخبة، من ذوي تحصيل منخفض أو راسبين في الرياضيات ومادة أو أكثر من المواد العلمية في نهاية العام الأكاديمي، فإنهم يكونون مجبرين على الانتقال من مسار النخبة إلى المتقدم.
وأشارت الوزارة إلى أن طلبة الصف العاشر، سواء في المسار العام أو المتقدم، هم فقط المؤهلون للانتقال إلى المسار التطبيقي، بشرط استيفاء معايير القبول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3frd4eex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"