كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون من كلية الملكة ماري بلندن، أن المدخنين الذين يستخدمون السجائر التقليدية والإلكترونية معاً، أو من يعرفون بــ «المستخدمين المزدوجين»، أكثر عرضة للإقلاع تماماً، مقارنة بمن يدخنون سجائر التبغ فقط.
حلل الباحثون بيانات 886 مدخناً، ووجدوا أن المستخدمين المزدوجين كانوا عرضة بنسبة 4.5 مرة أكثر للتوقف عن تدخين السجائر بعد شهر من محاولة الإقلاع، وأكثر عرضة بالنسبة نفسها لخفض كمية التدخين إلى النصف بعد عام.
وقال د. بيتر هاجيك، الباحث الرئيسي في الدراسة: إن هذه النتائج تظهر أن الاستخدام المزدوج يعزز الحد من الضرر الحقيقي وإنه يمكن أن يكون خطوة مفيدة للتوقف عن التدخين تماماً.
وأضاف: «كان لدى مستخدمي السجائر الإلكترونية رغبة أقل للنيكوتين، مقارنة بمن استخدموا بدائله، كما تحول 1 من كل 10 مستخدمين للسجائر الإلكترونية، لاستخدام أنواعها الخالية من النيكوتين بعد عام».
ينصح الباحثون المدخنين الذين لم يتمكنوا من التوقف بعد وقت قصير من بدء التدخين الإلكتروني، بالتوقف عن استخدام السجائر الإلكترونية لتجنب الاستخدام المزدوج. ومع ذلك، شددوا على أن الإقلاع التام عن النيكوتين يظل الخيار الأفضل دائماً لحماية الصحة.