أعلن وزير الخارجية العُماني، بدر بن حمد البوسعيدي، عن إجراء مباحثات بناءة في العاصمة مسقط مع كل من رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي، تناولت تفاصيل مذكرة التفاهم القائمة بين واشنطن وطهران.
وشهدت اللقاءات تأكيداً مع المفاوضين الإيرانيين على الالتزام الصارم بالقانون الدولي.
وجدد وزير الخارجية العُماني تأكيد موقف سلطنة عُمان الثابت في ضمان مرور آمن، حر، وبدون أي رسوم لكافة السفن عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، كما شدد الجانبان العُماني والإيراني على ضرورة استغلال «اللحظة الدبلوماسية الراهنة» لدعم مساعي السلام الشامل، وتعزيز سياسة التهدئة والاستقرار في المنطقة.
وجاء في ختام المباحثات التأكيد على أهمية العمل بمبادئ حسن الجوار والقانون الدولي، بما يضمن حفظ أمن المنطقة وحماية سلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز والممرات المائية الدولية.