عادي

3 دول أوروبية تقترب من الاعتراف بدولة فلسطين

10:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أوسلو - أ ف ب
أعلنت إيرلندا وإسبانيا والنرويج استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية، بالاشتراك مع دول أخرى، حسبما قال رؤساء وزراء الدول الثلاث الجمعة.
وتوجه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الذي يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، إلى أوسلو الجمعة ثم إلى دبلن، حيث عقد مؤتمرين صحفيين مشتركين مع نظيريه النرويجي والإيرلندي، جوناس غار ستور وسيمون هاريس.
وقال هاريس: «نعتقد أن لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية تقترب، نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى، من أجل إعطاء وزن للقرار وإرسال أقوى رسالة».
من جهته، أشار سانشيز إلى أن إيرلندا وإسبانيا «ملتزمتان بالاعتراف علناً بفلسطين باعتبارها دولة عندما تكون الظروف مناسبة».
وتقول إيرلندا منذ فترة طويلة إنه ليس لديها اعتراض على الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية إذا كان ذلك سيسهم في عملية السلام في الشرق الأوسط، وأحيت الحرب في قطاع غزة هذه المسألة مجدداً.
وقال جوناس غار ستور خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سانشيز، «النرويج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية».
وأضاف، «يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها، ولم نضع جدولاً زمنياً محدداً».
تبنى البرلمان النرويجي اقتراحاً في تشرين الثاني/نوفمبر قدمته الأحزاب الحاكمة، يطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.
استضافت النرويج أول محادثات سلام إسرائيلية فلسطينية مطلع التسعينات، وأدت إلى اتفاقيات أوسلو التي قبل فيها الطرفان التعايش السلمي لدولتين مستقلتين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdpva5ne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"