عادي

إسبانيا تعتزم إرسال صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا

21:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مدريد -أ ف ب

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس الجمعة أن إسبانيا سترسل صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى أوكرانيا التي طلبت المزيد من المساعدات العسكرية لصد الهجمات الروسية.

وأكدت روبلس «إرسال مجموعة من صواريخ باتريوت الاعتراضية للدفاع الجوي بعيدة المدى» خلال اجتماع ل «مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية»، شاركت فيه عبر الفيديو، بحسب بيان صادر عن وزارتها.

ولم يحدد البيان عدد الصواريخ التي سترسلها إسبانيا.

وأكد وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي الاثنين، أنهم سيواصلون تقديم المساعدة لأوكرانيا بعد إقرار الولايات المتحدة خطة مساعدات واسعة النطاق، لكن لم يعلنوا عن إجراءات ملموسة خصوصاً في ما يتعلق بالدفاعات الجوية.

وإسبانيا، من الدول القليلة التي تملك بطاريات صواريخ باتريوت، إلا أنها لم تعلن إرسال أي منها، واكتفت بالتأكيد على لسان وزير خارجيتها خوسيه مانويل ألباريس أنها «بذلت دائما كل ما في وسعها في حدود إمكانياتها».

وتطالب أوكرانيا منذ أسابيع حلفاءها بتزويدها أنظمة دفاع مضادة للطائرات، بما في ذلك أنظمة باتريوت التي تُعتبر الأكثر فاعلية ضد صواريخ روسية تفوق سرعتها سرعة الصوت وتضرب المدن والمنشآت الأوكرانية.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ أيام أن روسيا تمكنت من مهاجمة محطة كهرباء مهمة في أوكرانيا لأن صواريخ الجيش الأوكراني نفدت. ويُقدّر زيلينسكي أنّ بلاده تحتاج إلى سبعة أنظمة إضافية من طراز باتريوت على الأقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mbresdb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"