عادي

مسابقات (حِكَمْ وأحْكَامْ) الرمضانية

03:42 صباحا
قراءة 14 دقيقة
إخوتي وأخواتي، ها هو شهر رمضان يعود ليملأ حياتنا بالروحانيات وينبهنا من غفلة الأيام، يعود لنا محملاً بالخيرات والحِكم والمواعظ، وعلينا أن نغتنم أيامه ولياليه في النافع من القول والعمل، ومشاركةً مني في إحياء أوقاته بما ينفع من القراءة وطلب العلم، ها أنذا أطرح مسابقة رمضان لهذا العام تحت عنوان (حِكَمْ وأحْكَامْ) آملاً أن يعم النفع بها، وأن يتشجع القراء في البحث عن الحلول الصحيحة في الكتب الموثوقة والمعتمدة من قِبل أهل العلم والفضل . مع تمنياتي للجميع بالفوز والتوفيق .

والله من وراء القصد


***

السؤال (01)

 

ما هيَ الحكمةُ منْ فرضْ الصيامْ؟

                                    ومتىَ الصومُ بدىَ في أي عامْ؟

هوَ شهرُ الخيرِ والنورِ الذي

                                    فيهِ جاءَ الآيُ هَدياً وسلام

هل تُرىَ فرضٌ علينا وحدنا

                                    أمة التوحيدْ منْ دونِ الأنام؟

وعلىَ منْ صومهُ؟ إنْ صامهُ

                                    ومنْ المعذور؟ يا قومي الكرامْ

 

***


السؤال (02)


نبِّآني عنْ الهدى والمثاني
                                   وعنِ الآيِ نازلاً بالمعاني
وعنِ الأمرِ بالصلاة (أقمها)
                                   أينَ قدْ تَمَّ فرضها ببيانِ؟
هيَ كانتْ خمسينَ كيفَ تناهتْ
                                    عندَ خمسٍ؟ بالعَدِّ والحِسْبانِ
ما هيَ الحكمةُ التي هيَ فيها؟
                                   ثُمَّ ما حكمُ تاركٍ كسلانِ؟
والذي مُنكرٌ لها أيُّ شأنٍ
                                    شأنهُ للجحودْ والنكرانِ؟

***


السؤال (03)

ما هيَ الأحكامُ منْ ربِّ البَشرْ
                                   خَفَّفَتْ للنَّاس إنْ حانَ سفَرْ
بدليلٍ محكمٍ في مُحكَمٍ
                                 آمرٍ بالخيرِ والفضلِ أمَرْ
وإذا حانَ قضاءٌ هلْ لهُ
                                  موعدٌ يوفيهِ خَبِّرْ بالأثَرْ
حكمةٌ واضحةٌ بينةٌ
                                 بزمانٍ ضمَّ أيَّاماً أُخرْ

***

السؤال (04)

ما المثبتُ المقصودُ قَوْلُ (حَيْعَلَهْ)؟

                                      كذاكَ ما المقصودُ قولُ (بَسْمَلَهْ)؟
وأخبروني ما الذي تدرونهُ
                                      وقتَ الأذانِ عنْ محلِّ الحوقلهْ؟
وحكمةُ الأذانِ ما تعريفها؟
                                      وحُكْمُهُ ماذا تكونُ المَسألهْ؟
ومسلمٌ صَّلى وحيداً مُفرَداً
                                       بلا أذانٍ هلْ تُرى يجوزُ لَهْ؟

***

 السؤال (05)

سُجودُ التلاوةِ ما حكمهُ؟

                                  لمبتدئٍ فاتَهُ عِلمُهُ
وهلْ منْ سلامٍ لهُ مفرِدٍ
                                  ووقتُ الكراهةِ هلْ ضَمهُ؟
وعنْدَ الصلاةِ بِجَهْريةٍ
                                 أيَسْجُدُ في الفرض منْ أمهُ؟
هوَ الآيُ يتلى على سمعنا
                                 لطالبِ علمٍ غدا هَمهُ

***

السؤال (06)

ما هوَ الحُكمُ إذا حانتْ صلاهْ؟
                                       وتَفَردتَ وحيداً في فلاهْ
أو دهاكَ السقمُ والطب قضى
                                       أنهُ لا يبْره قربُ المياهْ؟
ما بديلٌ عنهُ يكفي ما اسمهُ؟
                                       صفْ لنا أسلوبهُ كيفَ تراهْ
واذكر الآيةَ لما نزلتْ
                                       ببلاغٍ سيد الخلق تلاهْ

***

 السؤال (07)

كَبرَ المأمومُ منْ قبلِ الإمامْ
                                     سابقاً ثم كذا عندَ السلامْ
ما هوَ الحكمُ وماذا يقتضي؟
                                         باتباعٍ عندَ بدءٍ وختامْ
ثُم الاستخلافُ ماذا شرطهُ؟
                                       لإمامٍ تركَ الناسَ قيامْ؟
منْ أتى منْ بعدهِ ما ينبغي
                                       لِيُتِم الفرضَ منْ بعدِ استلامْ؟

***

 السؤال (08)

ما هوَ الحكمُ لساهٍ مفطرِ
                               ثم ما الحكمةُ إنْ لمْ يذكر؟
بينَ فرضٍ واجبٍ أوْ سنةٍ
                              كيفَ يقضيهِ وهلْ منْ مصدر؟
وعلى منْ يلزمِ التكفيرُ في
                               أغلبِ الأقوالِ عندَ الأشهَر؟
وزكاةُ الفطرِ ما مقدارها؟
                               وهلِ القيمةُ عنها تَجْبُرِ؟

***


السؤال (09)


ما هيَ الحكمةُ منْ فرضِ الزكاهْ؟
                                          قُرنتْ في ذكرها بعدَ الصلاهْ
ما نصابُ المالِ ما أنواعهُ؟
                                         ومتى ميعادهُ عندَ الرواهْ؟
ثُمَّ ما المعنى (زكا، يزكو) وهلْ
                                          تُنقِصُ المالَ وهلْ تسلبُ جاهْ؟
ومنْ الناسُ لهمْ حقٌّ بها؟
                                        في كتابِ اللهِ لا ربَّ سواهْ

***

السؤال (10)



جاءَ ذكْرُ النَّسخِ في الآيِ القَويم
                                     بوضوحِ القولِ في الذكْرِ الحَكيمِ
ما مُرادُ النَّسخِ بَيِّنْ حُكْمَهُ
                                      واذكُرِ الآيةَ باللَّفظِ السَّليمِ
هلْ تَبقَّى بعدَ نسخٍ رسمها
                                    في كتابِ اللّهِ والآيِ العظيمِ
وتدبَّرْ رحمة اللّهِ بنا
                                   منْ يُنَجِّينا منَ الكَربِ الأليمِ

***

 السؤال (11)

ما هُوَ الإيمان يا أهلَ العباده؟
                                        هلْ بهِ نقصٌ وهل فيهِ زيادهْ؟
ما هوَ المطلوبُ منا عندهُ؟
                                       للذي يرجو مِنَ اللهِ مرادهْ
في حديثٍ جاءَ عنْ هادي الوَرى
                                       يرشدُ الناسَ إلى دربِ السعادهْ
حينَ جبريلُ أتى في صورةٍ
                                      رجلٌ يسألُ والهادي أفادهْ


***

السؤال (12)


في كتابِ اللّهِ ما السَّبعُ المثاني؟
                                      ضَمَّت الآيَ ومحمودَ المعاني
رحمةٌ منْ ربنا مبثوثةٌ
                                     هيَ منهُ ولنا خيرُ أمانِ
سورةٌ تُتْلى وهديٌ بَيِّنٌ
                                     تنشر الرَّحمة في كُلِّ مكان
فلهُ المُلْكُ إلهاً واحداً
                                     ولهُ الحَمدُ على طولِ الزَّمان


***

السؤال (13)

 

 ما هيَ الحكمةُ حَجّاً وزيارهْ؟
                                 إذْ بها نفعٌ وخيرٌ وتجارهْ
والذي أذن فيمنْ قبلنا
                                 جاءهُ الحجاجُ منْ تلكَ الإشارهْ
بَشروهُ أن منْ أصلابهمْ
                                  كانَ منْ لَبى وفي ذاكَ البشارهْ
منْ هوَ المقصودُ منْ همْ نَسلهُ؟
                                  والذي ساعدهُ عندَ العمارهْ

 

***

السؤال (14)


ما اسمها حَجَّةُ خيرِ البَشَرِ؟
                                 وبأيِّ العامِ هلْ منْ مُخْبِرِ؟
ما الذي جاءتْ بهِ خطبتهُ
                                 واضحٌ تبيانها في الأثَرِ
ما الرِّبى ما الدَّمُ ما موضعهُ
                                 كانَ قبلَ الدِّينِ للمُعْتَبِرِ؟
صاغَ فيها شرعَهُ مختَصَراً
                               جامعاً ما كانَ في المُخْتَصَرِ

***

السؤال (15)



أربعٌ أركانُهُ الحج الصحيحْ
                                 ما هي الأركانُ بالقولِ الفصيحْ؟
والذي حج ولمْ يرفثُ ولمْ
                                يأتِ فسقاً هلْ تُرى ذاكَ النجيحْ؟
والذي يُقرنُ ما إحرامهُ؟
                               ومتى منهُ تُراهُ يستريحْ؟
رَب هبنا حجةً مقبولةً
                               تمسحُ الذنبَ وتدعوهُ طَريحْ


***

السؤال (16)



مسلمٌ حج ولمْ يَرمِ الجمارا
                                أتُرى في حجهِ نالَ الخسارا؟
هلْ لهُ جازَ دمٌ يجبرهُ؟
                                أوْ وكيلٌ عنهُ أداهُ ابتدارا
والذي ليسَ لهُ أنْ يفتدي
                                كمْ صيامٍ يجبرُ الأمرَ اختيارا؟
والذي استعجلَ في أوبتهِ
                               ما هيَ المدةُ إنْ رامَ الديارا؟

***

السؤال (17)


عندنا ما هوَ حُكمُ الأضحيهُ؟
                                        سُنَّةٌ أوْ واجبٌ قلْ ما هِيَهْ؟
ما الذي صحَّ عنْ الهادي النبي
                                      وبكمْ ضحَّىَ وهلْ منْ تسميهْ؟
أيُّ يومٍ ينتهي الأمرُ بها
                                       ومتىَ ميعادها والتَّزكيَهْ؟
هلْ عن الأهلِ لكُلٍّ هَديُهُ
                                       أمْ تُرى واحدةٌ بالمُجْزيَهْ؟


***

السؤال (18)


مسلمٌ حجَّ قضاءً عنْ أبيهْ
                                  هلْ تُرىَ منْ حجهِ حقّاً يفيهْ؟
ثابتُ الأحكامِ ما أرجحها؟
                                 ما هوَ الأثبتُ فيما تَدَّعيهْ؟
بحديثٍ واضحٍ أوْ عمَلٍ
                                 جاءَ منْ مصدرِ صدقٍ نرتَضيهْ
ديننا بالبرِّ أوصى وقضى
                                  ويراعي الخيرَ فيما يقتضيهْ


***

السؤال (19)


ما تُرى حكمةُ يومِ الجُمُعَهْ؟
                                   حيثُ أتباعُ الهُدى مُجْتَمِعَهْ؟
واسمُ هذا اليومِ قِدْماً ما اسمهُ؟
                                    قبلَ ما اللهُ لنا قدْ شَرَعَهْ
ما هوَ المَقصودُ (نودي) ما الندا؟
                                     أهو الأولُ أمْ ما تَبِعَهْ؟
ما هوَ المَنْهِي حُكْماً للذي؟
                                      رَدهُ عنها لبيعٍ طَمعَهْ

***

 

السؤال (20)

 

ما هوَ الفقهُ ومنْ أينَ الدَّليلْ؟
                         في كتابِ اللّهِ يهدي للسَبيلْ
أَهَوَ فرضٌ واجبٌ أمْ سُنَّةٌ
                        طلبُ الفقهِ وتحقيقُ الأصولْ؟
ثُمَّ شرعُ اللّهِ ما مصدرهُ
                        وبشرعِ اللّهِ ما دورُ الرَّسولْ؟
وإذا جَدَّ جديدٌ للورىَ
                        كيفَ نبني الحُكمَ بالرأيِ الأصيلْ

             ***       

السؤال (21)         

 في صحيحِ الدِّينِ ما فرضُ الكفايهْ؟
                                       جئْ بنصٍّ منْ حديثٍ أوْ بآيهْ
والذي يتركهُ ما حكمهُ؟
                                      أينالُ الإثمَ للتَّركِ جنايهْ؟
والذي يفعلهُ ما أجرهُ؟
                                       ثُمَّ ما الغايةُ إذ ثمَّةَ غايهْ؟
إنَّهُ الحقُّ من اللَّهِ الذي
                                     وهبَ الإنسانَ خيراً وعنايهْ

***

السؤال (22)         

دُعاءُ القنوتِ متى يُذكَرُ
                            وما القولُ فيهِ وما الأشْهَرُ؟
ومنْ كانَ تاركَهُ ناسياً
                             فَهَلْ ثَمَّ شيءٌ لهُ يَجْبُرُ؟
ومنْ كانَ تاركَهُ عامداً
                              فماذا عليهِ وما يخسَرُ؟
قنوتٌ أرى النَّفسَ تصفُو بهِ
                             بفرضٍ هوَ الأصعَبُ الأقصَرُ

***       

السؤال (23)     


   

طلَبُ السُّقيا لهُ بعضُ شروطْ
                              لا يحبُّ اللهُ في العبدِ القنوطْ
إنَّ منْ يقنطُ منْ رحمتهِ
                              ساقطٌ في شرعهِ أيَّ سقوطْ
ليسَ بينَ الناسِ في ملِّتنا
                             وإلهِ الناسِ حَبْرٌ أوْ وسيطْ
فإذا احتجنا لهُ نسألهُ
                             وهوَ بالخلقِ وبالكونِ مُحيطْ

***

السؤال (24)     


جاءَ ذكرُ الباقياتِ الصَّالحاتْ
                                   في كتابِ اللَّهِ جاءتْ بَيِّناتْ
ما هوَ المشهورُ عنها والذي
                                   فيهِ أمرٌ ثابتٌ كلَّ الثباتْ؟
زينةُ الدُّنيا كظلٍّ زائلٍ
                                  لوْ يطولُ الوقتُ في هذي الحياةْ
والذي يرجو نعيماً دائماً
                                  فهوَ في طاعةِ رَبِّ الكائناتْ

***       

السؤال (25)


ما شفيعينِ إذا حانَ الحسابْ؟
                               وإذا الخلقُ سؤالٌ وجوابْ
لهما فضلٌ وخيرٌ دائمٌ
                             عجبٌ فضلهما الفضلُ العجابْ
فتدبَّرْ فيهما ما فيهما
                              وخذ الواعظَ منْ آيِ الكتابْ
تبلغ الأجرَ الذي تطلبهُ
                             وتنالَ الخيرَ تحظى بالثَوابْ



***

 السؤال (26)


أيُّ إذنٍ جاءَ في غزوةِ بَدْرْ؟
                                 ومتى كانوا على موعدِ نَصْرْ؟
وجنودُ الحقِّ ما تعدادهمْ
                                والذي جاهدَ كمْ حَصَّلَ أجْرْ؟
وقريشٌ كمْ غدتْ عِدَّتهمْ
                                حينَ ظنوا أنَّ في الكثرةِ خيرْ
نصرَ اللّهُ الهدى وانتكستْ
                               رايةُ الكُفرِ إلى ذلٍّ وكَسْرْ


***  

 السؤال (27)    

 

ما الليالي البيض يا أكْرَمَ سَادَهْ؟
                              حفلتْ بالخيرِ فضلاً وزيادهْ
ما هوَ المطلوبُ فيها والذي
                             جازَ فيها منْ صلاةٍ وعبادهْ؟
كل وقتٍ فيهِ حكمٌ بينٌ
                            منهُ نالَ المؤمنُ الحَق مُرادهْ
ولماذا رغبَ الهادي بها؟
                            وبدتْ فيها تباشيرُ السعادهْ


***

السؤال (28)


عنْ جهادٍ دونَ دمٍ يُهْدَرُ
                              أسألُ العارفَ فيما يذكُرُ
لِمَ سَمَّاهُ النَّبيُّ المصطفى
                              باسمه فهوَ الجهادُ الأكْبَرُ؟
كيفَ نقوى دونَ تقوى هلْ لنا
                             دونَ عونِ اللهِ شيئاً نقدرُ
فاطلبِ العونَ من اللهِ وكن
                             حَذِراً فالمتَّقي منْ يَحْذرُ



***

السؤال (29)


مَسجدٌ سُميَ في الآيِ ضرارْ
                                   كانَ للإضرارِ بيتاً والدَّمارْ
ما تُرىَ الحكمةُ منْ إحراقهِ؟
                                  منْ بحقٍّ شبْ في المسجدِ نارْ؟
أيُّ آي اللهِ فيها حُكْمُهُ؟
                                  ما الذي نفهمهُ للاعتبارْ
ولنا في المصطفى قدوتنا
                                   أسوَةٌ نتبعهُ ليلَ نهارْ



***

شروط الاشتراك في المسابقة

1- تتوافر المسابقة على الموقع الإلكتروني لـ ''الخليج'' www.alkhaleej.ae  يومياً خلال أيام شهر رمضان المبارك .
2- يحق للجميع المشاركة في الحل نظماً أو نثراً، وفي النظم يجب أن تراعى صحة الوزن، وسلامة اللغة، وفي النثر يجب أن تراعى سلامة اللغة، وخلو الإجابات من الأخطاء الطباعية والإملائية .
3- على المشارك أن يقوم بحل جميع أسئلة المسابقة وسوف لا ينظر إلى أية إجابات لا تتضمن حل جميع الأسئلة .
4- ترسل الإجابات دفعة واحدة بعد انتهاء المسابقة .
5- أن يستخلص المتسابق السؤال ويكتبه، ويكتب إجابته تحت كل سؤال بغض النظر إذا كان سيورد تفاصيل الموضوع أو لا يورد ذلك، مع التأكيد على أن الإجابة التي لا يتم ذكر السؤال ثم الإجابة عنه سيتم إلغاؤها .
6- الإجابات التي تكتب باليد يجب أن تكون بخط واضح ومقروء، أما الإجابات التي تكتب عن طريق الحاسوب فيجب أن تكون بحجم 18 أو ما يقاربه .
7- تلغى الإجابات المنسوخة من الآخرين، ويحق للجنة التحكيم مناقشة المتسابق في إجاباته .
تسلم الإجابات بمقر جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في منطقة الممزر، أو ترسل على صندوق بريد الجائزة (دبي: ص .ب: 42042) أو البريد السريع أو عبر البريد الإلكتروني للجائزة (
[email protected]) وفي هذه الحالة يجب أن يتسلم المتسابق إشعاراً من الجائزة باستلام الإجابات .
8- يشترط ألا يقل عمر المتسابق عن خمسة عشر (15) عاماً .
9- ترفق بالإجابات صورة جواز سفر المتسابق أو صورة من الهوية وبياناته وخاصة تليفوناته وبريده الإلكتروني لسهولة الاتصال به عند الحاجة .
10- يمنح العشرة الأوائل جوائز نقدية .
11- يدخل بقية، المشاركين في قرعة لسحب مئة فائز برحلة العمرة إلى الأراضي المقدسة .
12- قرارات لجنة التحكيم نهائية .
13- آخر موعد لاستقبال الإجابات هو يوم 30 أغسطس 2014 .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"