عادي

«ممالك النخلة» ديوان شعري جديد لمنصور الشامسي

00:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
صدر عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ديوان (ممالك النخلة) للشاعر الإماراتي د. منصور الشامسي، وذلك بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.
صممت لوحة الغلاف الفنانة فاليا أبو الفضل، وتوزعت عتبات الديوان على (إهداء) قدمه الشاعر إلى (أعمدة مكاني السبعة: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة.. أهدي هذا النص من مكونات نخلة تتدلى إلى دمي)، و(إشارة) كتبتها فاليا أبو الفضل وصفت فيها الديوان بأنه «ربط حقيقي بين روح الأرض والروح البشرية»، و(تقديم) كتبه الشاعر والناقد السوري المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف ذكر فيه أن الشامسي يسجل في هذا النص نقلة جديدة في تجربته الشعرية، وتنتهي العتبات ب (توطئة) كتبها الشاعر نفسه. بعد العتبات يبدأ المتن موزعاً على أربعة نصوص (ممالك البراجيل وترانيم الصحارى) و(ممالك النهام ومرايا البحر)، و(غسق قبل العبور)، و(ممالك النخلة)، ومن النص الأخير هذا المقطع:

أضع فنجان القهوة عند نخلتي
وأركن ظهري إلى جذعها
وأتشاغل بقصائدي
حرارتها تسكنني
وتسكن الحرف القادم
وهذا قطرها بيادر
مثقل بعذبها.
يشار إلى أن د. منصور الشامسي أكاديمي وكاتب وشاعر إماراتي حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية جامعة إكستر - بريطانيا 2004، يتولى مهمة أمين السر العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وله ديوان شعر مطبوع عام 2014 بعنوان (إسار)، نشر قصائده في عديد المجلات والصحف الإماراتية والعربية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"