التكريم يعلن عناوين “الجنود المجهولين”

الجهات تتنافس في تقديرهم
01:18 صباحا
قراءة 9 دقائق
تحقيق: عبدالعليم حريص
يتوارون خلف ستار الكتمان، الجدية سجيتهم والتفاني في العمل دستورهم، كل ما تطمح إليه أحلامهم البسيطة تقديم مساعدة أو إقالة عثرة، راضين عن الحياة بأفراحها وأتراحها، لديهم عقيدة بأن كل ما يقدمونه من صميم عملهم وعليهم الإخلاص فيه، ليعكسوا صوراً مشرفة عن أنفسهم ومؤسساتهم .
"الجنود المجهولون" في ميادين العمل المختلفة يفنون أعمارهم في أداء واجباتهم من دون كلل أو ملل وبعد رحلة من العطاء، وبلا مقدمات يستقبلون خبر تكريمهم تكليلاً لمسيرتهم المهنية، فيكون للجائزة وقع خاص على قلوبهم الكبيرة، إذا ما قورنت بأحلامهم الصغيرة، لأنهم لا يسعون إليها، كغيرها من الجوائز يعدون الوثائق والأوراق للمشاركة أو المنافسة، فالأمر كله يبدأ من حيث لا يدري أحدهم أن هناك من يتابع ويلتقط الذين يعملون في صمت ويؤدون واجبهم بعيدا عن الأضواء، لذا تكون الجائزة مفاجأة سارة لهم، وفي هذا التحقيق نتناول بعض المكرمين وقصص نجاحاتهم .
تقول خديجة حسن البلوشي، وتعمل ببلدية عجمان موظفة بدالة "مركز التواصل" صاحبة لقب الجندي المجهول لعام 2012 لجائزة رئيس الدائرة للتميز: تكريم الموظف بادرة طيبة لما يخلفه من أثر طيب عليه، ومنذ صغري لم أكن أعرف هوايتي المفضلة وبينما كنت أستمع للإذاعة وسئل أحد الأشخاص عن هواياته فأجاب مساعدة الناس ومنذ هذه اللحظة اكتشفت أنها كذلك هواياتي وعندما التحقت بالعمل في البلدية سنة 2007 كموظفة بدالة بدأت أتعامل مع مشاكل الناس وأشعر براحة حينما أقدم لهم مساعدة أو أوصل مكالمتهم للمسؤولين فتغمرني سعادة بالغة، وأضافت: لا أبالغ أن الإمارات دولة الأمن والأمان وشيوخنا، حفظهم الله، سخروا لنا كل الإمكانات للنجاح والإبداع في مجال عملنا ودورنا أن نكون عند حسن ظنهم .
عمر فاروق أحد عمال جمعية الشارقة الخيرية يقول: حصول العامل على تقدير من قبل مسؤوليه يشعرنا بقيمة أنفسنا، وما نقدمه من عمل، ومجال العمل الخيري يعد تطوعياً في المقام الأول، وعلى مدار أكثر من 10 سنوات قضيتها مع الجمعية نعمل كأسرة واحدة، لذا نشعر بقمة السعادة ونحن ندخل البسمة على المحتاج، ونقدم الخير من دون مقابل، وحينما يأتيك تكريم على خير تقدمه فهذا يشعرك بالطمأنينة الداخلية ويدعوك لمزيد من الاجتهاد والتفاني في مجال عملك .
تؤكد عائشة محمد، سائق بإسعاف دبي حاصلة على جائزة الجندي المجهول بحكومة دبي ،2014 أن السعادة غمرتها بحصولها على اللقب وهذا مدعاة للفخر لأي إنسان أن يجري تقديره وتكريمه على الإخلاص في عمله كما شكرت إدارة الجائزة على اختيارها، وحظيت البخش بتكريم خاص من قبل إسعاف دبي، حيث منحت شهادة تكريم في حفل أقامته الإدارة بهذه المناسبة وتسلمتها من المدير التنفيذي للمؤسسة خليفة الدراي، والبخش مثال يقتدى به أمام أقرانها لإيمانها بقيمة ما تقوم به من عمل في مجال الصحة وسلامة الجميع، وتستطيع قيادة جميع أنواع سيارات الإسعاف لتكون جاهزة عند حالات الطوارئ وخصوصاً لحالات الأمومة، تعد من المتميزات في الالتزام والانضباط .
ناصر نوراني محرر صحفي بالقيادة العامة لشرطة دبي، من ذوي الاحتياجات الخاصة "إعاقة بصرية"، يوضح أن جائزة دبي للتميز فئة الجندي المجهول تمثل أسمى مراتب التكريم الإنساني الذي نحصل عليه على مدار حياتنا وتلقيت نبأ اختياري للحصول على الجائزة بدهشة كبيرة نظراً لأني كنت أظن أني أؤدي واجبي فقط فإذا بهذا الواجب يوصلني للقائمة التي تكرمت في جائزة فئة الجندي المجهول لعام 2010 .
وأضاف: في الجائزة التفاتة طيبة لذوي الإعاقة، فلا تخلو قائمة المكرمين سنويّا من المعاقين وهذا نوع من التمكين القائم على أساس التفاني في العمل، فالفائزون من ذوي الإعاقة لم يختاروا إلا نظراً لعطائهم والمهام التي يؤدونها على مدار مشوارهم المهنية، وغالباً ما تكون الجائزة مبلغاً مالياً وترقية وبالنسبة للشرطة هناك شارة تمنح للفائز هذا إلى جانب التشجيع والدعم من الزملاء ورؤساء العمل، وسررت بحصولي على الجائزة، ويتطلب منا هذا التقدير أن نعمل بروح أكثر همة ونشاط فكأنها مسحت تعب وعناء كل السنوات الماضية ومنحتنا روحاً فتية للعمل والعطاء .
أما وحيد سالم الذي يعمل بقسم الأرشيف ببلدية عجمان، حصل على الجندي المجهول ضمن جائزة رئيس الدائرة للتميز لعام ،2010 حيث أوضح أن هذه الجائزة غيرت من مسار حياته بعد أن كان لا أحد يسمع عنه أو عن عمله ولكن الآن كلما قابله أحد الموظفين يسأله هل حقاً أنت الجندي المجهول بالدائرة فيجيب بكل اعتزاز أجل وهذا شرف لنا ودعم كبير من قبل رئيس الدائرة، وتم ترشيحه للجائزة من قبل مدير الموارد البشرية ببلدية عجمان .
المهندس أسامة حماد استشاري أول برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي يقول: انطلقت الجائزة في ،1997 أما فئة الجندي المجهول فاستحدثت سنة 1998 أي بعد عام من تأسيس الجائزة، بأوامر مباشرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فئة التكريم الخاص، وحظيت هذه الفئة باهتمام كبير من سموه، حيث كان ينادي على الجنود المجهولين بالاسم لتكريمهم في حفل توزيع جوائز البرنامج، وفي 2007 زادت المكافأة المالية للجندي المجهول إلى 50 ألف درهم، وأضاف الحماد وفي حفل توزيع الجوائز لدورة عام ،2013 أمر سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بأن يتصدر الجنود المجهولون الجلوس على مقاعد الفائزين، ومن ضمن المكرمين بفئة الجندي المجهول موظفون قضوا أكثر من أربعين سنة في العمل الوظيفي ولم يتم تكريمهم من قبل وأشار حماد إلى أن أحد الجنود المجهولين المكرمين سائق أجرة وجد مبلغاً مالياً كبيراً تركه أحد الركاب في السيارة التي يقودها فأعاده لصاحبه، ويشير الحماد إلى أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الموظفين من الفئات غير العليا أو الذين يعملون بوظائف معينة وإشعارهم بأهمية دورهم في تميّز الجهات الحكومية، ويأتي الترشيح من قبل جهات عليا عبر المتسوق السري أو من قبل الجهات الحكومية (موظف أو أكثر) ويتم اختيار الجنود المجهولين من صغار الموظفين (يفضل من موظفي الدرجة الثامنة فما دون، على سبيل المثال: سائق، موظف استقبال، عامل نظافة، بستاني . . . إلخ) وتكريم ما لا يزيد على 12 جنديّاً مجهولاً على مستوى حكومة دبي، بناء على القدرة على مواجهة الصعوبات والتحديات الشخصية والمهنية، أو إنجازات فوق العادة أو القيام بعمل متفرد يزيد على المتوقع، والالتزام والمواظبة والتعامل الشخصي والسلوكي الملائم، والأمانة والتفاني والخدمة المخلصة، ويمكن في حالات معينة اختيار موظفين مواطنين يعملون في وظائف معينة لتشجيع الآخرين على الالتحاق بمثل هذه الوظائف .
من أساسيات العمل الخيري تكريم الجنود المجهولين القائمين على قضاء حوائج الناس بهذه الكلمات بدأ عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي لجمعية الشارقة الخيرية، لافتاً إلى أن تكريم فئة العمال يتم بشكل سنوي من خلال الحفل الختامي لأنشطة الجمعية خلال حملة رمضان نظراً لأن ساعات العمل ربما تستمر على مدار 24 ساعة، ويضيف: خلال 4 سنوات الماضية قمنا بالتعاون مع عدة جهات ودوائر حكومية في الشارقة لإيفاد العمال المتميزين لأداء عمرة شملت 230 عاملاً في رحلتها الأخيرة، تستغرق الرحلة 10 أيام شاملة زيارة مكة والمدينة، وشاركت معنا بلدية الشارقة وهيئة الطرق والمواصلات ومياه الشارقة وغيرهم من المؤسسات، ومنذ عامين بدأنا تعاونا مع القيادة العامة لشرطة الشارقة في الاحتفال باليوم العالمي للعمال، حيث وزعت مبالغ تصل إلى 100 ألف درهم .
ولفت ابن خادم إلى أن تكريم صغار الموظفين يلقى اهتماماً بالغاً لدى الجمعية لأن العمل الخيري يضعهم في صدارة اهتماماته وحيثما حانت لنا فرصة لتكريمهم نسعى جاهدين لتلبية الدعوة .

البداية

بادرت حكومة دبي إلى إضافة فئة تكريم خاص "الجندي المجهول" سنة 1998 ضمن جوائز برنامج دبي للتميز الحكومي بعد عام من تأسيس الجائزة، لتصبح أول حكومة على مستوى العالم تكرم فئات صغار العمال في جائزة متميزة، تدل المبادرة على مدى اهتمام المسؤولين بتكريم هؤلاء الجنود ضمن حفل كبير، لما لذلك من مردود نفسي عليهم، حيث قضى بعضهم أكثر من 20 عامًا في خدمة المؤسسة يؤدي واجبه بكل تفانٍ وإخلاص حتى حانت لحظة التكريم التي لم يكن يتوقعها . ثم تبنت جهات أخرى في الدولة هذه المبادرة وشرعت في تطبيقها .


بعض المكرمين بجائزة دبي للتميز في 2014

**مطّهِر شاه غلام رسول عمل بهيئة كهرباء ومياه دبي منذ 47 عاماً، حيث التحق كمساعد في إدارة الصيانة وإنشاء الآبار في عام 1967 في ظروف شديدة القسوة حيث الحرارة المرتفعة لعدم توفر الكهرباء آنذاك، واعتاد العمل لمدة 16 ساعة متواصلة ولعدة أيام لمحدودية عدد العاملين ليتمكن من إنهاء المهام بالوقت المحدد .
**خليفة خميس بن حنضول المهيري مساعد ضابط نظافة قنوات مائية ببلدية دبي وهو أول مواطن عمل في إزالة النفايات البحرية بالبلدية منذ 13 عاماً، وعمل على تغطية 90 كارثة بحرية، وتعرض خلالها لتحديات عديدة مثل غرق السفن والحرائق والتصادم .
**مريم حاجي حسن يوسف البلوشي تعاني إعاقة حركية وتعمل كاتب تلخيص أول جمارك دبي، لم تمنعها إعاقتها من خدمة المتعاملين والإخلاص والالتزام والتفوق، إضافة إلى موهبة كتابة القصص، ونالت العديد من شهادات الشكر والتقدير من رؤسائها في العمل .
**يوسف حسين محمد جلال تنفيذي رئيسي دائرة التنمية الاقتصادية يعمل منذ أكثر من 50 عاماً في العمل الحكومي بدبي، ويتمتع بسمعة حسنة ومثال يقتدى به للأداء المتميز والسلوك المثالي، يعمل على تقديم اقتراحات من شأنها تحسين سير العمل الأرشيفي .
**راجيش كانا برمبادا بيل فيسو يعاني إعاقة حركية ويعمل موزع صحف في مؤسسة دبي للإعلام، بترت قدمه اليمنى بعد عام من التحاقه بالمؤسسة، إلا أن ذلك لم يثنه عن تأدية عمله إضافة إلى مساعدة زملائه، يشهد له خلقه الكريم وتفانيه وحبه للعمل وقدرته على العطاء رغم الإعاقة التي أصابته .
**نصرة أحمد علي محمد السقطري تعاني إعاقة سمعية ونطقية وتعمل كاتب أرشيف إلكتروني في محاكم دبي، بالرغم من إعاقتها السمعية والنطقية، إلا أنها تقوم بأرشفة المعاملات الواردة بإنتاجية أعلى مقارنة بزميلاتها، مثّلت الموظفة الدائرة في عدد من البطولات وحققت المركز الأول في مسابقة البولينج في نادي دبي للمعاقين، والمركز الرابع في الجري في مملكة البحرين، كما أنها شاركت في العديد من الأعمال التطوعية .
**عبدالرحمن محمد موسى زاده كز معقب شرطة دبي يعمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية منذ 24 عاماً، مشهود له بالكفاءة ميدانياً حيث يعمل بمكافحة الجرائم الخطرة ويتحدث 5 لغات ويتميز بالحس الأمني، ولحرفيته أوقف 1167 متهماً في جرائم متنوعة خلال ال 5أعوام الماضية .
**عبدالعزيز عبدالله علي البلوشي ممثل أول خدمة العملاء غرفة تجارة وصناعة دبي فيعتبر مثالاً لزملائه لالتزامه واحترامه لأنظمة وتعليمات العمل ودقته وتفانيه بإنجاز المهام الموكلة إليه، لديه مهارات اتصال عالية في التحاور مع المتعاملين . يقوم بالعديد من الأعمال التطوعية لفعاليات الغرفة ويقدم أفكاراً إبداعية، كما يشارك بمهارته في الرسوم الكاريكاتيرية التي تنشر في المجلة الداخلية في الغرفة .
**راشد عبدالله سعيد راشد مأمور ضبط الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي عرف بالشجاعة والحس الأمني، وعرّض نفسه للمخاطر خلال تعقبه المخالفين في الصحراء، وخلال ال 3 أعوام الماضية، أسهم في ضبط 689 .27 مخالفاً ومتسللاً، ولعب دوراً أساسياً في ضبط 7 عصابات متخصصة بتزوير الأختام والوثائق الرسمية، و3 عصابات متخصصة بتهريب فئات المساعدة المنزلية .
**شيخ داوود محمد قاسم جامع عربات مطارات دبي، منذ التحاقه بالعمل عام 2008 كجامع عربات في وحدة صيانة المرافق، يتسم بالأمانة والحرفية التامة، قام مؤخراً برد حقيبة نسيها مسافر لمركز شرطة المطار في العربة وتحتوي على جوازات سفر ومستندات مهمة ومبلغ كبير من المال .
**سميرة محمد علي تهلك مساعد ضابط إداري في هيئة الصحة بدبي تطوعت للعمل في مركز البرشاء الصحي في المناوبات الليلية من دون عائد مالي في نفس الوقت الذي تعمل فيه صباحاً في مركز أبوهيل، كما تقوم بأداء مهام متوازية مع مهامها الرئيسية في حال نقص الموظفين .
**عصام عبدالرحيم الزعبي يعمل كسائق مركبة أجرة في مؤسسة مواصلات دبي لأكثر من 18 عاماً، أسهم خلالها في المحافظة على السلامة المرورية وتقديم صورة جيدة عن سائقي الأجرة من خلال أمانته وحسن أخلاقه وحرفيته في القيادة، حيث يخلو سجله من الحوادث والمخالفات المرورية .
**صلاح الدين سليمان بدوي منسق أول تدريب دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري يعمل في الدائرة منذ 14 عاماً، حيث التحق بوظيفة عامل ومن ثم تدرج وظيفياً بإدارة الشؤون الإدارية، حصل على تقدير أداء تجاوز التوقعات بشكل ملموس عدة مرات .
**خميس بلال محمد عبدالله الكندي يعمل بمهنة "صقّار" هيئة دبي للثقافة منذ 13 عاماً، وعمل قبلها في عدد من الجهات الحكومية حتى استقر بالعمل بالمهنة في قرية التراث، ويتميز بالتعاون والمبادرة والحرص على إنجاز المهام الموكلة إليه .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"