برنامج يحدد العمر من خلال ملامح الوجه

03:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أصبح بالإمكان الآن التعرف على العمر الحقيقي لأي شخص عن طريق برنامج Face .com، الذي يقوم بفحص ملامح الوجه من تجاعيد ونوع البشرة، ليعطي ثلاث نتائج تشكل في حد ذاتها الحد الأقصى والأدنى والتخميني للعمر وغالباً ما تكون توقعاته صائبة .

لاستخدام هذه الخدمة يجب أولاً تنزيل البرنامج الخاص من موقع Face .com وتوصيله مع الشبكة الخاصة بالشركة، ومن ثم بعدها بإمكانك تنزيل الصور على البرنامج ليقوم بفحصها وإعطائك النتائج .

وتستخدم حوالي 45 ألف شركة حالياً خدمات Face .com، حيث يقوم البرنامج بمعالجة مليار صورة كل شهر .

تكمن قدرة Face .com على تخمين العمر، إلى قاعدة بيانات تحتوي على مئات الآلاف من الصور التي حاول أشخاص تخمين أعمار الناس الظاهرين فيها .

وقد نجح البرنامج في مطابقة التخمينات البشرية لعمر الأشخاص في الصور بنسبة 90%، إلاّ أن الشركة لم تقارن النتائح بعمر الأشخاص الحقيقي لتحديد مدى الدقة التي يتمتع بها هذا البرنامج .

ويبدو أن بعض الصور شكلت تحدياً أمام البرنامج لكشف عمر الأشخاص الظاهرين فيها، حيث تظهر العديد من نجمات هوليوود وهن أصغر سناً من أعمارهن الحقيقية . ما يعني أن التكنولوجيا التي يستخدمها برنامج Face .com ليست على قدر كاف من الدقة في تحديد أعمار الأشخاص، لكن المسؤولون عن الموقع يقولون إن مجرد معرفة العمر التقريبي يمكن أن يكون مجدياً في بعض الحالات .

ويشير غيل هيرسيش مؤسس موقع Face .com أنه من الممكن تعزيز دقة النتائج التي يعطيها البرنامج من خلال تعليم النظام كيفية التعرف على بعض الظروف الضوئية التي يمكن أن تؤثر في تحديد للعمر . فعلى سبيل المثال فإن الضوء القوي العالي يبرز الظلال حول عيني المرء وقد يجعله يبدو أكبر سناً مما هو عليه حقيقةً .

وغالباً ما تثير تقنية التعرف إلى الوجوه مخاوف من كشف الخصوصية، على الرغم من أنها أصبحت ميزة لموقع فيس بوك، ويستخدمها لتسهيل عملية وضع إشارات على الصور التي يتداولها أصدقاء الموقع فيما بينهم وكذلك في برامج إدارة مثل برنامج بيكاسا من غوغل، وتطبيق آي فوتو المطور من شركة آبل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"