“طيارة ورق” حكاية انتماء وأصالة

يرصد انعكاسات 11 سبتمبر على العرب
18:46 مساء
قراءة 4 دقائق

بدأ المخرج السوري زهير قنوع تصوير مشاهد أول عمل درامي له في مصر بعنوان طيارة ورق بطولة النجمة ميرفت أمين وعزت أبو عوف ودرة التونسية وإيناس مكي ويوسف فوزي وسامي مغاوري وغادة إبراهيم، قصة وسيناريو وحوار د. أيمن عبد الرحمن ومن إنتاج قطاع الإنتاج بالتلفزيون بمشاركة إحدى الشركات الخاصة الجديدة.

ومن فيللا في المنصورية انتقل العمل إلى استوديو 21 بمدينة الإنتاج الإعلامي من أجل تصوير المشاهد الداخلية، حيث التقينا فريق العمل في هذه الجولة.

كانت البداية مع الكاتب د. أيمن عبد الرحمن الذي قال عن طيارة ورق: هو دراما قائمة على فكرة الصراع بين حضارتين إحداهما تعتمد على القوة والتلاعب بالثوابت، والأخرى تعتمد على الأصالة والثوابت التي لا تتزعزع والحضارة، وتسير الأحداث بشكل مثير ومتلاحق للبحث عن إجابات لعدة تساؤلات، أهمها معنى الانتماء للوطن وهل يمكن للوطن أن يصبح جلادا لبعض أبنائه؟ وهل الوطن مجرد قطعة أرض أو موروث وجينات في الذاكرة أم مجرد مصطلحات اعتدنا على ترديدها؟ ويضيف: نطرح قضية المسلسل من خلال بطلين يعيشان في مكانين مختلفين بينهما الكثير من العوامل المشتركة، أهمها إحساس كل منهما بالخديعة التي عاشها طوال عمره.. ونطرح سؤالا آخر وهو: هل من الممكن على الإنسان أن يبدأ حياة جديدة بعدما يكتشف أن 50 عاماً مضت من عمره كانت مجرد وهم مزيف؟

وبعد سلسلة من الأعمال الناجحة في سوريا يأتي المخرج زهير أحمد قنوع ليقدم أول تجربة له في الدراما المصرية ويقول: تحمست جدا للتجربة وسعدت بها وأي فنان عربي يتمنى العمل في مصر رغم أي قرارات أو اعتراضات لأن مصر هي حضن كل العرب.

* لماذا تحمست لهذا المسلسل تحديداً؟

حمستني فكرة المسلسل الذي يقوم على محورين أساسيين الأول هو انعكاسات ما حدث في 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية على العالم كله وعلى المواطن العربي والمسلم تحديداً، أما المحور الثاني فهو فكرة الخديعة عندما يكتشف الإنسان أنه عاش عمره مخدوعاً بإنسان آخر وهب له عمره.

* هل كانت لديك حرية اختيار فريق العمل في المسلسل أم فرضت الأسماء عليك؟

جئت لإخراج مسلسل ستكون بطلته ميرفت أمين وهذا أسعدني جدا وكانت هناك ترشيحات من الشركة المنتجة وبعض الأصدقاء لكني اخترت فريق العمل معي بقناعة تامة ولم يفرض علي شيء.

وفي تحفظ شديد عن ملامح الشخصية وتفاصليها تحدثت النجمة ميرفت أمين التي قالت: تماضر في مسلسل طيارة ورق هي مذيعة لبرامج الطبخ وفي الوقت نفسه تدير حضانة أطفال وحياتها مغلقة على عملها وبيتها حيث تعيش حياة مستقرة مع زوجها وابنتها الوحيدة نورا، لكنها تكتشف بعد سنوات طويلة أنها كانت مخدوعة بالرجل الذي أعطته عمرها وتنقلب حياتها بعد أن تعرف فساده ومصدر ثروته.

أما الفنان عزت أبو عوف فيلعب خلال الأحداث شخصية نجيب وهو مصور فوتوغرافي عالمي عاش حياته في لندن وهو مغامر ولكنه حدث بينه وبين الثقافة الغربية تواؤم حتى تقع أحداث 11 سبتمبر/ أيلول في أمريكا فتنقلب حياته. وعن علاقة هذه الشخصية بالطيارة الورق قال أبو عوف: دلالة عنوان المسلسل هي ارتباط الإنسان في مرحلة من عمره بفكرة ما، وشخصية نجيب التي ألعبها أحب الطيارة الورق التي كانت تصنعها له أمه في طفولته، وظل محتفظا بها وهي ترمز لمشاعره وأحاسيسه المنطلقة وارتباطه بجذوره وذكرياته في بلده الأم رغم حياته بعيداً عنها لأكثر من 45 عاماً.

وتلعب الفنانة الشابة درة التونسية شخصية نورا ابنة ميرفت أمين في المسلسل وتقول عن التجربة: أنا سعيدة بالعمل مع نجمة بحجم ميرفت أمين وهي قيمة كبيرة وفخر لي أن أقف أمامها، ونورا في الأحداث فتاة رومانسية ورياضية ومرتبطة جدا بوالدتها لكن تحدث مفاجأة تغير حياة أسرتها وتغيرها وتؤثر فيها.

أما الفنانة غادة إبراهيم فتقول عن دورها: ألعب شخصية ريهام وهي متزوجة من رجل أعمال ثري يكبرها بأكثر من 30 عاماً وبعد وفاته في لندن تكتشف أن له ابنة في مصر تشاركها الميراث فتبدأ في تدبير المكائد للفوز بالثروة كلها.

الفنانة إيناس مكي تحدثت بحماس عن دورها وقالت: تحمست لشخصية كارولين لأنها تركيبة رومانسية فهي تعيش في لندن وبينها وبين نجيب (عزت أبو عوف) قصة حب والمفروض أن يتزوجا لكن الأحداث فرقت بينهما، وتضيف: سعيدة بالعمل مع المخرج زهير قنوع وبورق للكتاب أيمن عبد الرحمن، كذلك النجمة الكبيرة ميرفت أمين التي تتميز بالشياكة والتواضع والبساطة رغم نجوميتها الكبيرة وتاريخها الطويل.

ومن الوجوه الشابة في المسلسل الفنانة رانيا منصور التي تلعب شخصية سارة وهي مصرية لأب مصري وأم أجنبية والدها صديق لنجيب وبعد وفاة والدها يرعاها نجيب لكنها مع الوقت تتعلق به وتحبه، وتقول رانيا منصور: رشحتني لهذا الدور الفنانة ميرفت أمين التي التقيتها في مسلسل كلمة حق وتحمست لي كثيراً.

ومن شخصيات العمل المهمة شخصية رضا التي يلعبها الفنان يوسف فوزي وهو زوج تماضر وتعيش حياة مستقرة حتى تكتشف أنه جمع ثروته من أعمال غير مشروعة لكنه يموت وتشعر هي بالخديعة في رجل أحبته وضحت لأجله بعمرها.

أما الفنان سامي مغاوري فيلعب شخصية سليمان وهو عضو بالبرلمان يستغل منصبه وحصانته لزيادة ثروته وهو شريك رضا في أعماله غير المشروعة.

مسلسل طيارة ورق من الأعمال المهمة المرشحة للعرض في شهر رمضان المقبل ويتم تصويرها بكاميرا واحدة بأسلوب سينمائي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"