«التربية» تحفز الشباب للالتحاق برامج الدراسات العليا

03:05 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي:«الخليج»

نظمت وزارة التربية والتعليم مؤخراً حلقة شبابية افتراضية بعنوان «الشباب والبحث العلمي.. تحديات وفرص» وتأتي الحلقة ضمن مبادرة «حلقات شبابية» التابعة للمؤسسة الاتحادية للشباب والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لتكون منصة للشباب الإماراتي للتعبير عن طموحاتهم وإطلاع صناع القرار في مختلف المجالات على التحديات التي يواجهونها.
شارك في الحلقة كمتحدثين رئيسيين حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، ود. محمد بن إبراهيم المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية للتعليم العالي والدكتور سامر السماحي الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتطوير والدكتور محمد بني ياس مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي إلى جانب جمع من طلبة الدراسات العليا من الدارسين داخل وخارج الدولة.
ناقشت الحلقة عدة محاور أهمها التحديات التي تعيق الطلبة من الالتحاق في مجال البحث العلمي والدراسات العليا، إلى جانب أهمية التعاون البحثي والارتقاء بنوعية الأبحاث المقدمة وواقع الناتج البحثي فضلاً عن تأثير الأبحاث العلمية ومدى الاستفادة منها في تطوير القطاعات التي تستهدفها.
وأكد حسين الحمادي أهمية المضي قدماً في تطوير قطاع البحث العلمي في الدولة بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بذلك نظراً لما يكتسبه قطاع البحث العلمي من أهمية متزايدة في رفد مختلف القطاعات الأخرى بمقومات ريادتها وازدهارها فهو إحدى الأولويات الوطنية التي تعمل عليها الوزارة، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم أفردت اهتماماً كبيراً لقضية تطوير البحث العلمي وضمنته ضمن استراتيجيتها؛ إذ تعمل الوزارة على تعزيز فكرة البحث العلمي لدى الطلبة.
وأشارت سارة الأميري إلى أهمية دور الشباب في صياغة مستقبل الإمارات، فَهُم يعتبرون القوة والطاقة التي تمكننا من الوصول إلى المراكز الأولى.
بدوره أكد الدكتور محمد ابراهيم المعلا أن تحفيز الشباب للاتجاه إلى الدراسات العليا والبحث العلمي يعتبر أحد المرتكزات الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.
وشهدت الحلقة النقاشية مداخلات عدة من الطلبة المشاركين فيها تمحورت حول كيفية تحفيز الشباب للالتحاق ببرامج التعليم العالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"