عادي

خبراء يوصون «اف دي إيه» بعدم الموافقة على علاج جديد لـ «ألزهايمر»

14:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خبراء يوصون «اف دي إيه» بعدم الموافقة على علاج جديد لـ «ألزهايمر»
50 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من «ألزهايمر» (أرشيفية)

واشنطن - أ ف ب

أوصت لجنة من الخبراء ،الجمعة، الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) بعدم الموافقة على علاج جديد لمرض ألزهايمر الذي تضاءلت البحوث في شأنه منذ عقود.

وبعد مراجعة الملف، قرر أعضاء اللجنة البالغ عددهم 11، بمعارضة 10 وامتناع واحد عن التصويت، أن العلاج لم يثبت فاعليته بشكل كافٍ. وعلى رغم أن رأي اللجنة غير ملزم، عادة ما تتبع «اف دي إيه» توصياتها.

ولم يتم ترخيص أي دواء لمرض ألزهايمر منذ حوالى عقدين، إذ واجهت البحوث حول العلاجات لهذا المرض انتكاسات في السنوات الأخيرة.

وتأمل مختبرات «بيوجن» السويسرية أن ترى تركيبتها «أدوكانوماب» أولى العلاجات التي تتلقى الضوء الأخضر لمعالجة مرضى ألزهايمر الذي لا يوجد له علاج حتى يومنا هذا.

وخلصت تجربة سريرية كبيرة إلى أن العقار الذي طورته «بيوجين» كان فعالاً فيما أعطت تجربة أخرى نتائج سلبية. وهذا العقار هو ما يسمى بالجسم المضاد الأحادي النسيلة. وهو يهدف إلى «إذابة» تراكمات بروتين «بيتا أميلويد» الذي يخلق لويحات في أنسجة أدمغة المرضى.

ويعاني ما يقرب من 50 مليون شخص في أنحاء العالم من مرض ألزهايمر أو شكل آخر من أشكال الخرف، وفقاً لأرقام جمعية «ألزهايمر أسوسييشن». ومن المتوقع أن يصاب بهذا المرض حوالى 131 مليون شخص في حلول العام 2050.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"