عادي

المنطق في الشعر والسرد

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
1


أبوظبي: «الخليج»
في إطار احتفالات العالم بيوم المنطق العالمي، نظمت مؤسسة أبوظبي للفنون حلقة حوارية من سلسلة مجلس المؤسسة الثقافي الأدبي تحت عنوان «من فن التفكير... إلى حرية المنطق والفلسفة»، شارك في هذه الجلسة مجموعة من الكتاب والروائيين والنقاد وهم: الدكتور عمر عبدالعزيز، الدكتور جمال مقابلة، الدكتورة فدوى المغيربي، الشاعر عادل خزام والكاتبة لولوة المنصوري.
قال الدكتور حامد بن محمد خليفة السويدي مؤسس ورئيس المجلس: جاء تنظيم هذه الجلسة احتفاءً بيوم المنطق العالمي وذلك لما لهذا اليوم من أهمية في بناء موروثنا الثقافي والفكري، هذا بالإضافة إلى إلقاء الضوء على منهج جديد يسهم في توظيف أصول علم المنطق وأثره في العلوم والابتكار والتكنولوجيا، ما يسهم في نشر ثقافة التفاهم والحوار والسلام في مجتمعاتنا.
وتحدث الدكتور عمر عبدالعزيز عن دور اللغة في تحديد فكر الانسان، ودور الفلسفة في مجتمعنا المعاصر في ظل التطور التكنولوجي السريع.
وتناول الشاعر عادل خزام موضوع نظام القصيدة، وكيف يحكم المنطق بناءَها وأهم معايير القصيدة الناجحة
وأشارت الدكتور فدوى المغيربي إلى كيف تغير دراسة المنطق من طريقة تفكير مجتمعاتنا.
أما الكاتبة لولوة المنصوري فتحدثت عن الترابط المنطقي السببي الذي يجمع أحداث الرواية والقصة ومعايير نجاحها.
وتطرأ الدكتور جمال مقابلة إلى أهمية فهم العلاقة بين المنطق والفلسفة، وكيفية تطوير ذائقة الشباب المعرفية وتحسين قدراتهم في تحصيل المعرفة المعاصرة ونقدها هذا بالإضافة إلى مداخلة الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي التي أثرت الحوار.
وأشارت سامية بدر مديرة الشراكات الاستراتيجية والإعلام في المؤسسة إلى الجهود المبذولة لتنشيط الحقل الثقافي من خلال احتفاء المؤسسة بالفكر الفلسفي وانفتاحها على الجهات التي تُعنى بالمنطق والباحثين والمفكرين، ومساهمتها في الحفاظ على الموروث الثقافي والفكري والنهوض به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"