عادي

ليون بلاك.. مازج الفن البولندي بالاستثمار الأمريكي

20:56 مساء
قراءة دقيقتين
1

ليون ديفيد بلاك، هو رجل أعمال ومستثمر وجامع أعمال فنية أمريكي، كما أنه متخصص في عمليات الاستحواذ عبر الروافع المالية وشراء الأسهم الخاصة. وفي عام 1990، شارك في تأسيس شركة «أبولو جلوبال مانجمنت» التي تستثمر في أسهم الشركات الخاصة، بالإضافة إلى أنه رئيس مجلس إدارة متحف الفن الحديث في نيويورك. 

يشار إلى أن شركة «أبولو» متخصصة في الاستثمار عبر الائتمان والأسهم الخاصة والأصول الحقيقية. وفي نهاية يونيو من عام 2020، بلغت قيمة الأصول الخاضعة لإدارتها 414 مليار دولار. 

ولد بلاك في عام 1951، وهو نجل إيلي إم بلاك، حيث كان رجل أعمال بارزاً هاجر من بولندا إلى الولايات المتحدة، واشتهر بامتلاكه شركة «يونايتد براندز كومباني»، في حين كانت والدته شيرلي لوبيل تعمل في مجال الفن. وفي عام 1975، انتحر والده بالقفز من الطابق 44 لمبنى بان أم في مدينة نيويورك. وتم الإعلان لاحقاً، أن المحققين الفيدراليين كانوا ينظرون في تهم تشير إلى أن شركة «يونايتد براندز» كانت تقدم رشاوى لمسؤولين حكوميين في هندوراس. 

حصل بلاك على شهادة البكالوريوس في الفلسفة والتاريخ من كلية «دارتموث» في عام 1973، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد في عام 1975. يشار إلى أنه كان عضواً في مجلس أمناء كلية دارتموث من عام 2002 إلى عام 2011. وفي عام 2012، قدم بلاك منحة بقيمة 48 مليون دولار لإنشاء مركز جديد للفنون البصرية في «دارتموث». 

بدأ بلاك حياته المهنية محاسباً في شركة «بيت مارويك» التي أصبحت في ما بعد تعرف باسم شركة «كي بي أم جي»، كما أجرى مقابلة عمل في شركة «ليمان براذرز» لكن رئيس التوظيف قال له إنه لا يملك الذكاء أو الشخصية للنجاح في «وول ستريت». ومن عام 1977 إلى عام 1990، عمل بلاك في بنك الاستثمار «دريكسيل بورنهام لامبرت»، حيث شغل مناصب متعددة منها المدير العام، ورئيس مجموعة الاندماج والاستحواذ في، والرئيس المشارك لقسم تمويل الشركات. 

وفي عام 1990، في أعقاب انهيار بنك «دريكسيل بورنهام لامبرت»، أسس بلاك شركة الأسهم الخاصة «أبولو جلوبال مانجمنت»، ومن بين المؤسسين البارزين للشركة جون هانان، المدير المشارك السابق لقسم التمويل الدولي في دريكسيل، وجريج كوجوت، المحامي الذي عمل في قسم الاستثمارات عالية الدخل دريكسيل، وآرثر بيلجر، الرئيس السابق لقسم تمويل الشركات في البنك المنهار، وكذلك أنتوني ريسل، النائب الأول لقسم الاستثمارات ذات العوائد المرتفعة، ومارك روان وجوش هاريس ومايكل جروس، الذين عملوا جميعاً تحت إشراف بلاك في قسم الاندماج والاستحواذ. 

يشار إلى بلاك متزوج من ديبرا ريسلر، المنتجة المسرحية، وأخت أنتوني ريسلر المؤسس المشارك في شركة «أيريس مانجمت»، ورزق منها بأربعة أطفال. وفي عام 2007، تبرع الزوجان بمبلغ 25 مليون دولار لتشكيل «تحالف أبحاث سرطان الجلد»، والتزما بالتبرع ب 15 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث التالية. في عام 2012، استحوذ بلاك على شركة «فايدون برس» للنشر، من أمواله الخاصة، ولم يكن لشركة «أبولو جلوبال مانجمنت» أي دور فيها. وفي عام 2018، انتخب رئيساً لمتحف الفن الحديث في مدينة نيويورك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"