عادي

حفر بالموجات فوق الصوتية لإزالة الجلطة

21:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

 

صممت جامعة شمال كارولينا، بالتعاون مع آخرين، تقنية جديدة للقضاء على جلطات الدم القاسية، وذلك باستخدام قطرات نانوية و«مثقاب» بالموجات فوق الصوتية؛ لتفتيت الجلطات من الداخل إلى الخارج. لم تخضع هذه التقنية بعد للاختبار السريري، ولكن أظهرت الاختبارات المعملية نتائج واعدة.
تم تصميم النهج الجديد لعلاج جلطات الدم التي تتكون على مدى فترات طويلة من الزمن وتكون كثيفة. يصعب علاج هذه الجلطات بشكل خاص؛ لأنها أقل مسامية من الجلطات الأخرى، مما يجعل من الصعب على الأدوية التي تذوب الجلطات الدموية اختراقها.
تتكون القطرات النانوية من كرات دهنية دقيقة مملوءة بمركبات الكربون المشبعة بالفلور، تمتلئ تلك القطرات بمركبات الكربون المشبعة بالفلور منخفضة نقطة الغليان، ما يعني أن كمية صغيرة من طاقة الموجات فوق الصوتية ستتسبب في تحويل السائل إلى غاز. عندما تتحول إلى غاز تتوسع المركبات بسرعة، وتبخر القطرات النانوية، وتشكل فقاعات مجهرية.
بعد تشكل الفقاعات الدقيقة داخل الجلطات يؤدي تعريض الجلطات باستمرار للموجات فوق الصوتية إلى تأرجح الفقاعات الدقيقة. يؤدي الاهتزاز السريع للفقاعات إلى التصرف مثل آلات ثقب الصخور الصغيرة فتتعطل البنية الفيزيائية للجلطة، ويسهل تذويبها ودخول الدواء إليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"